عناصر مشابهة

أوجدت لغة مشتركة بين النقاد والقراء: الشارقة للبحث النقدي التشكيلي: تعزيز المفهوم البصري

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الرافد
الناشر: حكومة الشارقة - دائرة الثقافة
المؤلف الرئيسي: أبو لوز، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع279
محكمة:لا
الدولة:الإمارات
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:44 - 47
رقم MD:1095572
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سلط المقال الضوء على موضوع بعنوان الشارقة للبحث النقدي التشكيلي... تعزيز المفهوم البصري. أستهل المقال بأن تشكل الجوائز الثقافية والفنية مفصلًا حيويًا في مشروع الشارقة الثقافي وتلعب دورًا بارزًا في البناء الإبداعي لمثقفين إماراتيين وعرب منذ نهايات سبعينات القرن الماضي وهي الفترة التي تشهد بدء المشروع الريادي لتغدو الجوائز جزءًا من فعاليات كبرى نظمتها الإمارة على مدى عشرات السنوات فأصبح لها حضورها الثقافي والفني على المستوى العربي والعالمي اليوم. ما يميز جائزة الشارقة للبحث النقدي التشكيلي انفرادها عربيًا في هذا المجال النقدي تحديدًا فهي الجائزة الوحيدة التي ناقشت موضوعًا فنيًا حيويًا على مدى عشر دورات متتالية، وأبرزت الجهود المبذولة من قبل الكتاب والنقاد والأكاديميين العرب وفيما كانت تجدد في العنوان النقدي حيث الدهشة في اللغة البصرية فإنها تواكب التطور المستجد على الفنون الجميلة، وفضلًا عن تقديم (34) فائزًا إلى الساحة النقدية من بينهم (31) ناقدًا و(3) ناقدات، حجزت نتاجهم النقدي ركنًا في المكتبة العربية. اختتم المقال بأن جاء في المركز الثاني د. يوسف الريحاني من المملكة المغربية عن بحثه على ذرى الفراغ، تحولات التشكيل العربي في مجتمع الشبكات وفي المركز الثالث د. رضا أبو جاد جوادي من تونس عن بحثه ثنائية الفراغ والاحتشاد في التشكيل العربي فلسفتها وقضاياها. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022