عناصر مشابهة

التحليل الجغرافي لأشكال التلوث "الضوضائي، البصري، النفايات الصلبة" في مركز مدينة سوران التجاري

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Geographical Analysis of Pollution Types "Noise, Visual, Solid Waste" in the Commercial Center of Soran City
شيكردنەوەى جوگرافيى شيوەكانى بيسبوونى "زاوەزاو، بينين، باشماوەقةكان" له سەنتەرى بازرگانى شارى سوران
المصدر:زانكو - الإنسانيات
الناشر: جامعة صلاح الدين
المؤلف الرئيسي: هەنارەيى، رزكار محمد عثمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: علي، شوان أحمد (م. مشارك), محمود، كامران ولي (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج24, ع4
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:173 - 189
DOI:10.21271/zjhs.24.4.11
ISSN:2218-0222
رقم MD:1095055
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:أصبحت مدينة سوران نتيجة لوظائفها المتعددة مركزاً حضرياً كبيراً في المنطقة الجبلية من محافظة أربيل، وباتت بؤرة لاكتضاض السكان، خصوصاً في مركزها التجاري، إذ يتميز بازدياد المحال التجارية يوماً بعد يوم، ما أعطى لهذه المنطقة شخصية مستقلة عن بقية أجزاء المدينة من حيث الخصائص التي تتمتع بها. ومن إحدى هذه الخصائص تلك المشكلات البيئية التي قد لا توجد في المناطق الأخرى من المدينة على نفس الوتيرة، مثل مشكلة التلوث. من هذا المنطلق استهدفت الدراسة إلى الكشف عن ثلاثة أشكال من التلوث وهي (الضوضائي، البصري والنفايات الصلبة)، مفترضة بتركز كثيف لهذه المشكلات في مركز مدينة سوران التجاري، وإن الوظيفة التجارية تعتبر العامل الرئيس في ذلك، فضلاً عن ضعف التخطيط للتخلص أو على الأقل للتقليل من مخاطر هذه المشكلات البيئية. وتم تقسيم الدراسة إلى ثلاثة أقسام، بحث القسم الأول تعريف منطقة الدراسة، فيما تناول القسم الثاني طرق البحث، أما القسم الثالث فخصص للنتائج والمناقشة. وانتهت الدراسة بالاستنتاجات والتوصيات.

Because of its various functions, the city of Soran has become a significant urban center in the mountainous territory of the Governorate of Erbil, and has become populated by a lot of people, particularly in the commercial center that grows up day by day, and gave this place independently personal separately from the other parts of the city in terms of characteristics. One of these attributes is the environmental problems that may not occur at the same rate in the rest of the city, such as pollution. The study aims to determine the types of pollution such as noise, visual and solid waste in the commercial center of the city of Soran. The hypothesis is that these environmental pollutions concentrates in the commercial center and the main reason for that is the commercial function besides lack of planning process. The study divided into three sections, study area, methods, and results and discussion, and ended with conclusions and recommendations.