عناصر مشابهة

أثر التدفقات النقدية على سرعة تعديل هيكل رأس المال الأمثل في الشركات الصناعية الأردنية: دراسة على الشركات الصناعية الأردنية للفترة "2006-2017"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Impact of Cash Flows on the Speed of the Optimal Capital Structure Adjustment in the Jordanian Industrial Companies: Case Study on Jordanian Industrial Companies"2006-2017"
الناشر: المفرق
المؤلف الرئيسي: العفن، لوريس محمد محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عباد، جمعة محمود مصطفي (مشرف)
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:1 - 66
رقم MD:1094561
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:Dissertations
الدرجة العلمية:رسالة ماجستير
الجامعة:جامعة آل البيت
الكلية:كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت هذه الدراسة إلى بيان أثر التدفقات النقدية في الشركات الصناعية الأردنية على سرعة تعديل هيكل رأس المال الأمثل خلال الفترة (2006-2017)، وتكون مجتمع الدراسة من الشركات الصناعية الأردنية. أما عينة الدراسة فقد تم أخذها بطريقة عشوائية وبواقع (36) شركة صناعية أردنية. وقد استخدمت الباحثة في تحليل البيانات واختبار صحة فرضيتها اختبار جذر الوحدة، اختبارات استقرار السلاسل الزمنية لمتغيرات الدراسة بالإضافة إلى تحليل الانحدار المتعدد من خلال نموذجين الأول من أجل احتساب سرعة تعديل هيكل رأس المال التابع وذلك بالاعتماد على نموذج (Shyam and Myers,1999) في حين تم تطوير النموذج الثاني في هذه الدراسة لتحديد أثر التدفقات النقدية على سرعة تعديل هيكل رأس المال. وأظهرت نتائج الدراسة إلى عدم وجود أثر ذو دلالة إحصائية للتدفقات النقدية التشغيلية والتمويلية على سرعة تعديل هيكل رأس المال. كما أشارت إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية للتدفقات النقدية الاستثمارية وحجم الشركة على سرعة تعديل هيكل رأس المال الأمثل. بالإضافة إلى وجود أثر سلبي ذو دلالة إحصائية للعائد على الأصول وحقوق الملكية على سرعة تعديل هيكل رأس المال الأمثل. وبناءا على ذلك أوصت الدراسة إلى ضرورة اهتمام الشركات بتبني استراتيجيات جديدة تتعلق بهيكل رأس المال الأمثل لتأثيره الإيجابي على قرارات الاستثمار المحددة للمستثمرين الحاليين أو المستقبليين، بالإضافة إلى ضرورة العمل على زيادة السيولة النقدية من أجل تقليل احتمال حدوث ضائقة مالية وإفلاس، كما أوصت الدراسة إلى الاهتمام بصافي التدفق النقدي الناتج من الأنشطة التشغيلية وذلك لدوره في اتخاذ القرارات المالية المناسبة بالاستثمار الخارجي وتحديد كفاءة الشركات ومشاريعها المستقبلية والتي تنعكس على سرعة تعديل هيكل رأس المال الأمثل.