عناصر مشابهة

هل هناك إبداع من دون اتباع؟

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أوراق ثقافية: مجلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: د محمد أمين الضناوي
المؤلف الرئيسي: صبرا، رحاب (مؤلف)
المجلد/العدد:مج2, ع8
محكمة:نعم
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:105 - 116
ISSN:2663-9408
رقم MD:1093730
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى تقديم طرح كتاب الحق العربي في الاختلاف الفلسفي لطه عبد الرحمن. استعرض البحث الإجابة عن سؤال أن الفلسفة كونية أم قومية والذهاب إلى الاعتراض على دعوى كونية الفلسفة ويسوق في ذلك اعتراضات من أهمها ارتباط الفلسفة بالسياق التاريخي والاجتماعي وبالسياق اللغوي والأدبي. قسم البحث إلى عدة محاور، تناول المحور الأول تصنيف الفلسفة من خلال قوميتها، والاعتراف بكونية الفلسفة والفكر. واستعرض المحور الثاني طرح طه عبد الرحمن خطة خطابية لقيام فضاء فلسفي عربي مفادها نحت مفاهيم مثل القيام والقوام والقومة وهي مصطلحات تستمد قيمتها من مفهوم القومية، وتتأسس على العمل المتواصل والمستقل والإنتاج الفعال والدينامي. وأوضح المحور الثالث أن القول الفلسفي قول عقلي، وهو ادعاء أسطوري على ثلاثة وجوه، مبدأ المعرفة الموضوعية، ومبدأ التقسيم التركيبي الكلامي، والتقسيم البياني للكلام وينقسم بدوره إلى قسمين العبارة والإشارة. وأشارت نتائج البحث إلى ما توصل إليه طه عبد الرحمن من رؤية تقول إنه لا فلسفة عربية ما لم يقع فيها وصل العبارة بالإشارة، وما لم نزاوج بين الخصوصية الإشارية والعمومية العبارية. واختتم البحث بالتأكيد على أن الاختلاف الثقافي حق مكفول لجميع سكان المعمورة، وكذلك حق الاختلاف الفلسفي ينبغي الإقرار به للجميع. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022