عناصر مشابهة

الخطاب الصوفي بين سوء الفهم وسعة التأويل: الحلاج أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الفضاء المغاربي
الناشر: جامعة أبو بكر بلقايد تلمسان - كلية الآداب واللغات - مخبر الدراسات النقدية والأدبية وأعلامها في المغرب العربي
المؤلف الرئيسي: مخلوفي، زكرياء (مؤلف)
المجلد/العدد:مج2, ع5
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2018
التاريخ الهجري:1440
الصفحات:14 - 24
ISSN:1112-4067
رقم MD:1093634
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تحاول هذه الورقة لي عنق النص الصوفي متمثلا في ديوان الحلاج لرصد مختلف آفاق التوقع التي يخلفها باختلاف قراءه تحقيقا للفعل التأويلي/ الهرمونوطيقي1، وذلك من خلال ما تعرض له نظرية التلقي، سواء من حيث الكفاءة من جانب المرسل، أو الكفاءة التأويلية من جانب المتلقي، الأمر الذي جعل المتلقي عاجزا عن استيعاب أفق مغاير لما هو سائد، فرضته لغة الحلاج في مستواها الدلالي. لقد أسهم الحلاج في خلق وعي للتلقي دفع المتلقي إلى سحر الرمز والإشارة والتأويل، فأصبحت اللغة عنده تمثل أفعالا لا تنجز باستمرار، والكتابة ممارسة اشتهاء، يبدو في كل كلمة منها، منشغلا بخلق أسلوب في اللذة، وسلطة الإغراء المعرفي والجمالي. فجاءت نصوصه غير قائمة على بلاغ أو إخبار أو معارف بقدر ما هي تبليغ يقوم على المشاركة في عملية التخاطب.

This article is trying to shed the light on the Soufist Texts, especially “Diwan El Helaj” to monitor the different horizons of expectations that differ from one reader to another. This is through the exposure theory; both in terms of efficiency on the part of the sender or the efficiency on the part of the receiver which has made the recipient incapable of accommodating a different horizon than the one prevailing, it was imposed by El Helaj language at its semantic level. El Helaj has contributed to creating receiver’s consciousness which has led the latter to the charm of symbolism, sign and interpretation. So, the language according to him has become an act that does not accomplish constantly and writing practicing has become a lust. In every word, he is creating a style of pleasure and the power of cognitive and aesthetic temptation. Accordingly, his texts are not based on a communication, news or knowledge more than they are based on participating in the process of communication.