عناصر مشابهة

شعر الغزل بين الثابت والمتغير: نماذج مختارة من كتاب التعليقات والنوادر لأبي علي الهجري

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Hair Spinning between Hard and Variable: Selected Samples from the Book of Comments and Anecdotes by Abu Ali Al-Hijri
المصدر:حولية کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
الناشر: جامعة الأزهر - کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية
المؤلف الرئيسي: العفالق، دلال بنت علي بن عبداللطيف (مؤلف)
المجلد/العدد:ع36, ج4
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:946 - 997
DOI:10.21608/BFDA.2020.105773
ISSN:2357-0423
رقم MD:1092786
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تتناول هذه الدراسة صورة المرأة في شعر الغزل في كتاب التعليقات والنوادر لأبي علي هارون بن زكريا الهجري، وتبرز قيمة هذه الدراسة في كونها تتناول حضور المرأة في كتاب يعد من أهم مصادر التراث الأدبي. وقد هيأ الله العلامة الأستاذ حمد الجاسر الذي قام بتحقيقه وترتيبه في أربعة مجلدات جاءت في (2084) صفحة، احتوى المجلد الأول على: مقدمة عن حياة الهجري وعن كتابه، أما المجلد الثاني: فهو في الأدب وهو مجال الدراسة، وأما الثالث: فهو في تحديد المواضع، وأما المجلد الأخير: فهو في الأنساب. والجدير ذكره أن هذا الكتاب حوى ثروة شعرية لشعراء عاشوا في الحقبة الواقعة بين القرن الأول الهجري وأول القرن الرابع الهجري، منها: قصائد ومقطوعات كثيرة عبرت عن علاقة الرجل والمرأة تعبيرا واضحا، مما شكل موضوعا جديرا بالدراسة، لاسيما عندما ندرك أن تلك المادة كانت غفلا؛ إذ لم تكن بين أيدي الباحثين. ويتناول هذا البحث مقدمة تتضح من خلالها أسباب اختيار الموضوع، وبعدها الأهداف التي يرمي إليها البحث، ومنهجه، يلي ذلك عرض مفصل لمخطط الدراسة، ثم تأتي الدراسة كاملة لفصول البحث، تليها خاتمة تضمنت أهم نتائج الدراسة، وأخيرا فهارس البحث كاملا.

The study addresses the women's image love poetry in "The Book of Anecdotes and Commentaries" of Abo Ali Alhejry. The study's value is highlighted because it addresses one of the most important sources of literary heritage. And Allah has geared the scholar Hamad Aljaser who did verified and arranged it in four volumes and in (2084) pages. The first volume contains an introduction about Alhejry's life and book; The second is about literature and language; The third is about topics identification; And the last volume is about genealogy. And it is worth to mention that the book contained the poetry treasure of the poets who lived during the period between the first and the initial of the fourth Hejri centuries; including many poems and pieces that clearly express the passionate relationship between the man and woman, that form a worth to study topic especially when recognizing that it would be ignored if not handled by the researchers.