عناصر مشابهة

سمات التصوير القصصي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Features of Narrative Painting
المصدر:مجلة كلية التربية النوعية
الناشر: جامعة بورسعيد - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: حسنين، غادة سعد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشامي، صالح محمد (م. مشارك), وصيف، محمد حسين إبراهيم (م. مشارك), زين الدين، علي أحمد عمر (م. مشارك), العاصي، أسامة السيد السيد (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع12
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:29 - 60
DOI:10.21608/PSSRJ.2020.14629.1013
ISSN:2536-9253
رقم MD:1092734
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:The research explores the development of narrative painting in some different cultures (Egyptian, Coptic, and Islamic), as well as its development through schools and Trends art in Europe (from the 13th century until the first half of the 20th century). Altho, it explores expressions of the story with painting. Finally, the research presents the results about narrative painting features, then it presents the study conculsion.

يتناول البحت تطور فن التصوير القصصي عبر بعض من الحضارات المختلفة (المصري القديم- والقبطي- والإسلامي)، وأيضا تطوره من خلال المدارس والحركات الفنية بأوروبا (منذ القرن الثالث عشر حتى النصف الأول من القرن العشرين)، كما يتناول أشكال التعبير عن القصة باللوحات التصويرية. وفي النهاية يقدم البحث ما توصلت إليه الدراسة من نتائج لسمات التصوير القصصي، ويعرض استنتاجات البحث، وهي كالتالي: هناك بعض من السمات التي تتوافر بشكل كبير وتتميز بها لوحات التصوير القصصي ومن دونها لا تعد اللوحة التصويرية من ضمن أنواعه، ومنها "المضمون القصصي والتكوين الدرامي، والتشخيص، والتعبير بـ (الوجه والجسد)، والحركة، والرمز، وتسلسل أو ترابط الأحداث، والضوء والظل، واللون، والتشخيص". وهناك سمات آخري لا تتوفر بشكل كبير في اللوحات، وعدم توافرها لا يؤثر على كونها من ضمن أنواع التصوير القصصي منها "الكلمات والنصوص، والمكان والزمان".