عناصر مشابهة

القيم بين النسبية والثبات: دراسة في المصادر والنتائج

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Values in between Relativity and Constancy: A Study of the Sources and Results
المصدر:حولية کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
الناشر: جامعة الأزهر - کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية
المؤلف الرئيسي: عبدالحميد، محمد نجدي حامد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع36, ج3
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:350 - 426
DOI:10.21608/BFDA.2020.105733
ISSN:2357-0423
رقم MD:1092657
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 05646nam a22002537a 4500
001 1833817
024 |3 10.21608/BFDA.2020.105733 
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 432875  |a عبدالحميد، محمد نجدي حامد  |e مؤلف 
245 |a القيم بين النسبية والثبات:  |b دراسة في المصادر والنتائج 
246 |a Values in between Relativity and Constancy:  |b A Study of the Sources and Results 
260 |b جامعة الأزهر - کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية  |c 2020 
300 |a 350 - 426 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a إن الجدل الدائر حول نسبية القيم وثباتها ليس جديدا على الفكر الإنساني، بل إنه يضرب بجذوره إلى ما وصلنا عن فلاسفة اليونان في القرن الخامس قبل الميلاد وظهور الحركة السفسطائية أصحاب العلم المغلوط، والذين اعتبروا أن القيم متغيرة ونسبية وغير ثابتة، وشككوا في كل شيء معرفة وقيما وأخلاقا، فهدمت موضوعية القيم وحكمت بذاتيتها ونسبيتها، وأخضعتها للإنسان، معتبرة إياه مقياس كل شيء خيره وشره، وقد تصدى لهؤلاء السفسطائيين سقراط وتلميذه أفلاطون وأرسطو وحكموا بأن القيم مطلقة وثابتة وأنها تقوم على العقل، انطلاقا من الدين الطبيعي الذي آمنوا به... ومن هنا نشأت الفلسفة المثالية التي ترى أن القيم مطلقة، وأنه يجب أن يكون هناك مثال يسعى الواقع إلى تحقيقه، وعلى النقيض من ذلك ذهب أصحاب الفلسفة المادية، والنظرية الاجتماعية، ومن سار في ركبهم إلى أن القيم نسبية متغيرة، ليس لها وجود موضوعي، وإنما وجودها شخصي، قد يؤثر فيها الفرد أو المجتمع لتصبح قيما سلوكية حاكمة للفرد، وإن الاستشكال الذي نحاول أن نفك به الاشتباك والاشتباه الحاصل بين مختلف الفلسفات والطوائف والديانات يدور حول وجود أساس موضوعي مطلق للقيم، ووجود ثبات دائم لها، أم هي نسبية وذاتية تخضع لرغبات الأفراد والجماعات؟ وما المنطلقات والمصادر التي استند إليها القائلون بنسبية القيم أو ثباتها، وما النتائج المترتبة على كل قول منها؟ 
520 |b The current controversy surrounding the relativity of values and their constancy is not a new issue to human thought. This dialectic issue was deeply rooted in what has been delivered to us by the Greek philosophers of the fifth century B.C, and the rise of the sophistry movement which was based upon a fallacious science. The sophists thought of values as being variable, relative and inconstant. In addition, they doubted everything in terms of knowledge, values and ethics. As a result, the objectivity of values has been demolished therefore, they had turned out to be judged by their autonomy and relativity as well as linking them to man considering him a scale of everything whether it is good or bad. Socrates and his disciples Plato and Aristotle confronted those sophists and concluded that values are absolute, constant and based upon reason due to the impact of the natural religion in which they believed. Hence, the philosophy of idealism appeared in consequence. That philosophy viewed values as absolute and there should be a model before reality to fulfil. In contrast, followers of the materialist philosophy, the social theory and the like thought that values are relative, variable and of no objective existence but rather subjective; vulnerable to influence by the individual or the society so that they would turn out to be behavioral values governing the individual. The investigation through which the researcher has tried to end up the conflict and the suspicion which various philosophies, sects and religions raised around the existence of an absolute objective foundation of values having perpetual constancy or rather being relative, autonomous and linked to the wishes of the individuals and groups. What were the premises and sources upon which those who believed in the relativity or constancy of values depended? Finally, what were the final outcomes of each statement? 
653 |a نسبية القيم  |a الفكر الإنساني  |a الحركة السفسطائية  |a الفلسفة اليونانية 
692 |a ثبات القيم  |a النسبية  |a السفسطائية  |a الموضوعية  |a المادية  |a مصادر القيم  |b Constancy of Values  |b Relativity  |b Sophistry  |b Objectivity Materialism  |b Sources of Values Sources of Values 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |4 علم اللغة  |6 Islamic Studies  |6 Language & Linguistics  |c 008  |f Ḥawliyyaẗ Kulliyyaẗ Al-Dirāsāt Al-’islāmiyyaẗ wa Al-ʿarabiyyaẗ Lil Banāt Bi Al-’iskandariyyaẗ  |l 003  |m ع36, ج3  |o 2018  |s حولية کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية  |v 036  |x 2357-0423 
856 |n https://bfda.journals.ekb.eg/article_105733.html  |u 2018-036-003-008.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 1092657  |d 1092657