عناصر مشابهة

جمالية البنية التصويرية في الرسائل الإخوانية: رسائل العميدي نموذجاً

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:حولية كلية اللغة العربية بالزقازيق
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بالزقازيق
المؤلف الرئيسي: الشنقيطي، مريم محمد الأمين حسن (مؤلف)
المجلد/العدد:ع40, مج2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2020
التاريخ الهجري:1441
الصفحات:503 - 530
DOI:10.21608/BFLA.2020.123220
ISSN:1687-0689
رقم MD:1092218
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يتناول هذا البحث أحد رموز الأدب في القرنين الرابع والخامس الهجريين وهو محمد بن أحمد بن محمد العميدي (ت433هـ)، فهو شاعر وناثر وناقد، فاق في أدبه، وتنوع فنونه كثيراً من الأدباء في عصره كتابة، وقد حاول البحث القاء الضوء على جمالية البنية التصويرية في الرسائل الإخوانية للعميدي وانتظم البحث في مقدمة وتمهيد ومبحثين، فعرَّف التمهيد بالرسائل الإخوانية، وتناول المبحث الأول قيمة التصوير الفنية في النثر الفني، وتناول المبحث الثاني جماليات الصورة في رسائل العميدي، من خلال محاور التشبيه، والاستعارة، والكناية.

This research deals with one of the symbols of literature in the fourth and fifth centuries AH, Muhammad bin Ahmed bin Muhammad al-Amidi (d.433 AH), who lived in the fourth and fifth centuries AH, as he is a poet, prose and critic, he excelled in his literature, and his arts diversified many writers in his era in writing, and he tried to research To shed light on the aesthetic of the graphic structure in the Brotherhood’s messages to Al-Ameedi, and the research was organized in an introduction, introductory, and two topics, he defined the introduction to the Muslim letters, and the first topic dealt with the value of artistic photography in artistic prose, and the second topic dealt with the aesthetics of the image in Al-Ameedi's messages, through the themes of simile, metaphor, and metonymy.