عناصر مشابهة

الخط العربي في الكويت: بين النشأة والتطور

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:حولية كلية اللغة العربية بالزقازيق
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بالزقازيق
المؤلف الرئيسي: العنزي، حمود جلوي فرج (مؤلف)
المجلد/العدد:ع40, مج1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2020
التاريخ الهجري:1441
الصفحات:135 - 170
DOI:10.21608/BFLA.2020.123206
ISSN:1687-0689
رقم MD:1092175
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعد الخط العربي جزء مهما من التراث الحي للأمة العربية وإليه يرجع الفضل في تماسك العرب ووحدتهم وحفظ تراثهم. والدراسة التي معنا عكفت على الوقوف على أهم المراحل الزمنية الفاصلة في تاريخ تطور الخط العربي على مر العصور وأهم ما أضافته الجغرافية الكويتية منذ بدء الكتابة الخطية وكيفية نشأة الخط العربي إلى أن بلغ الغاية من الإحكام والجودة ومروراً بتطور هذا الفن (الخط العربي) عبر العصور (الإسلامي – الأموي – العباسي – المملوكي – العثماني) وانتهاء بنشأته وتطوره في دولة الكويت ومدى عناية الكويتيين وشغفهم به حتى برز هناك العديد من الخطاطين المشهورين مثل يوسف السيد عمر الربيع، ومصطفى بن عيسى بن عبد الله .... وغيرهم ممن وقع على عاتقهم مسئولية الحفاظ على الموروث الفني وإحياء حركة الخط العربي من خلال إنشاء معهد تحسين الخطوط العربية والصندوق الوقفي للثقافة والفكر في الكويت.

The Arabic calligraphy is an important part of the living heritage of the Arab nation; thanks to the cohesion and unity of the Arabs and the preservation of their heritage. The current study focuses on identifying the most important milestones in the history of the development of Arabic calligraphy throughout periods and the most important addition to the Kuwaiti geography from the beginning of writing and how Arabic calligraphy originated, until it reached the goal of quality and accuracy, and went through evolution This art (Arabic calligraphy) across the ages (Islamic - Umayyad - Abbasid - Mameluke - Ottoman) and ended with its formation and development in the State of Kuwait and the extent of Kuwaiti care and passion for it until there were many famous calligraphers such as Youssef Al-Sayyid Omar Al-Rabie, Mustafa bin Isa bin Abdullah .... and others who have the responsibility to preserve the artistic heritage and revive the Arabic calligraphy movement through the establishment of the institute for the improvement of Arabic Calligraphy and the Endowment Fund for Culture and thought in Kuwait.