عناصر مشابهة

حد الكفاية وأثره في تحقيق المصالح: دراسة فقهية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Extent of Sufficiency and its Effect on Achieving Interests: Jurisprudence Study
المصدر:مجلة كلية الشريعة والقانون بطنطا
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بطنطا
المؤلف الرئيسي: قنديل، محمد محمود توفيق (مؤلف)
المجلد/العدد:ع35, ج2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:10 - 97
DOI:10.21608/MKSQ.2020.97015
ISSN:2536-9350
رقم MD:1092132
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04371nam a22002537a 4500
001 1833227
024 |3 10.21608/MKSQ.2020.97015 
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a قنديل، محمد محمود توفيق  |g Kandel, Mohamed Mahmoud Tawfiq  |e مؤلف  |9 557252 
245 |a حد الكفاية وأثره في تحقيق المصالح:  |b دراسة فقهية 
246 |a The Extent of Sufficiency and its Effect on Achieving Interests:  |b Jurisprudence Study 
260 |b جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بطنطا  |c 2020 
300 |a 10 - 97 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a تتعدد الجوانب والمسائل التي يتناولها البحث في هذه الدراسة والتي يمكن أن نلخصها فيما يلي: أولاً: حد الكفاية هو: مقدار ما تُسَدُّ به الاحتياجات الأصلية بما هو لائق بحال الإنسان ويناسب مظهره وهيئته الاجتماعية. ثانياً: ضمان حد الكفاية للرعية واجب شرعاً وثابت بالأدلة المعبَّرة. ثالثاً: تقع مسئولية ضمان حد الكفاية كأصل عام على ولي الأمر أو السلطة المختصة. رابعاً: أوضح الفقه الإسلامي الجانب الإنساني للتشريع بنصه على ضمان حد الكفاية. خامساً: تحصيل الزكاة هو المورد الأول لتوفير حد الكفاية، فإن لم تفِ الزكاة كان للسلطة المختصة فرض الضرائب بضوابطها. سادساً: يجب على الأغنياء كفاية الفقراء لا مجرد كفافهم. سابعاً: ضمان حد الكفاية يتفق مع المقاصد الشرعية والقواعد الفقهية. ثامناً: تتعلق الشريعة الإسلامية في جميع مراميها بالمصلحة عامةً كانت أو خاصة. تاسعاً: على الدول والشعوب السعي لتحصيل الثراء بالطرق الحلال لضمان الكفاية. عاشراً: يجب على المسلمين توطين أموالهم واستثمارها بدولهم؛ لتحقيق حد الكفاية وحفظاً للمقاصد الشرعية لا فيما زاد عن الضروري أو مسَّت له الحاجة. 
520 |b There are many aspects and issues addressed in this study which can be summarized as follows: First: The extent of sufficiency is: the amount of the original needs to meet what is appropriate to the human condition and fits his appearance and social body. Second: Ensuring the sufficiency of the parish is a duty that is legitimate and consistent with the evidentiary evidence. Third: The responsibility of ensuring the sufficiency as a general asset rests with the guardian or the competent authority. Fourth: Islamic jurisprudence clarified the human aspect of the legislation by providing for the guarantee of sufficiency. Fifth: The collection of zakat is the first resource to provide a sufficient level if it did not meet the competent authority to impose taxes. Sixth: The rich should be enough for the poor, not just their subsistence. Seventh: Ensure the extent of adequacy spent with legitimate purposes and jurisprudential rules. Eighth: Islamic law in all its aims relates to the public or private interest. Ninth: Countries and peoples should strive to achieve wealth by halal ways to ensure efficiency. Tenth: Muslims must settle their money and invest it in their countries to achieve a sufficient degree and to preserve the legitimate purposes, not in excess of what is necessary or desperately needed. 
653 |a الفقه الإسلامي  |a الأحكام الشرعية  |a مقاصد الشريعة  |a حد الكفاية 
692 |a حد  |a كفاية  |a كفاف  |a مصلحة  |a ضرائب  |b Limit  |b Adequacy  |b Contour  |b Interest  |b Taxes 
773 |4 القانون  |6 Law  |c 001  |f Mağallaẗ Kulliyyaẗ Al-Šarīʿaẗ wa-al-qānūn bi tantā  |l 002  |m ع35, ج2  |o 0453  |s مجلة كلية الشريعة والقانون بطنطا  |t Journal of Faculty of Sharia and Law in Tanta  |v 035  |x 2536-9350 
856 |u 0453-035-002-001.pdf  |n https://mksq.journals.ekb.eg/article_97015.html 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 1092132  |d 1092132