عناصر مشابهة

الهمز واللمز في القرآن الكريم في ضوء علم اللغة النفسي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Al Hamz and Allamz in the Holy Quran in the Light of Psychological Linguistics
المصدر:مجلة الزهراء
الناشر: جامعة الأزهر - کلیة الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: نواية، هناء على أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع30
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:1737 - 1816
DOI:10.21608/ZJAC.2020.123103
ISSN:1110-3825
رقم MD:1090528
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إن الدين الإسلامي قد أرشدنا إلى الحرص على القيام بكافة الأعمال التي تؤدي إلى الصالح العام للأمة الإسلامية وللبشرية بأكملها، ومن جهة أخرى نهانا تماما عن الانشغال بأي أعمال لن تجني سوى الفساد، والتي منها الهمز واللمز؛ حيث يمثل صورة حقيرة من صور النفس البشرية حين تخلو من المروءة، وتعرى من الإيمان، والإسلام يكره ذلك بحكم ترفعه الأخلاقي؛ لأن مثل هذه الصورة الخلقية السيئة تؤدي إلى: - اختلاف المشكلات الكبيرة في المجتمع، وانتشار النميمة، وفساد ذات البين بين المسلمين، وفي المجتمع بشكل عام. - كما أن الهمز واللمز والسخرية يؤديان إلى الإيذاء النفسي، والإيذاء البدني أيضا، وبالتالي ينشأ أفراد المجتمع فاقدين للثقة بالنفس؛ مما يؤثر على مسيرة المجتمعات نحو التقدم والتنمية. ولذا كان الهدف من البحث هو توضيح أثر اللغة في بيان مدى قبح هذه العادة الذميمة، وأثرها السلبي على النفس، وبيان ما يترتب على ذلك من فساد للمجتمع. وكان منهجي في البحث منهجا وصفيا تحليليا للجوانب اللغوية (المعجمية – الصوتية- الصرفية – التركيبية)، ثم التحليل الدلالي لكل جانب. هذا وكان من أهم النتائج التي توصل إليها البحث ما يلي: 1- للصيغ الصرفية دور هام في إبراز مدى عقوبة الهماز اللماز فصيغة (فعلة) والتي بنى عليها لفظا (همزة، لمزة) في مستهل سورة الهمزة أثرها في التأكيد على أن الوعيد 2- المذكور في أول الآية للمكثرين منهما، ولمن كان ذلك منه عادة مستمرة قد ضرى بها. 3- كما كان للتركيب دوره أيضا في التأكيد على سوء أخلاق متصفي هذه العادة النفسية، والاجتماعية السيئة، فمثلا نجد في تردد الشرط في قوله تعالى: "وَمِنْهُمْ مَنْ يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ فَإِنْ أُعْطُوا مِنْهَا رَضُوا وَإِنْ لَمْ يُعْطَوْا مِنْهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ" (58: التوبة) حيث تردد الشرط في قوله تعالى: "فَإِنْ أُعْطُوا مِنْهَا رَضُوا"، وفي قوله تعالى: "وَإِنْ لَمْ يُعْطَوْا مِنْهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ"، وهذا يدل على دناءة طباعهم ونجاسة أخلاقهم، وإن لمزهم الرسول – صلى الله عليه وسلم- إنما هو لشرههم في تحصيل الدنيا ومحبة المال.

The Islamic religion has guided us to take care of all the actions that lead to the common good of the Islamic nation and humanity as a whole. On the other hand, we have completely prohibited ourselves from engaging in any actions that will only reap corruption, including Alhamz and Alamz. Free from virility, stripped of faith, and Islam hates these descending images of souls by a judgment that is exalted by the moral, because such a bad moral image leads to: - The fabrication of big problems in society, the spread of gossip, corruption among the Muslims, and society in general. -Alhamz and Alamz leads to psychological abuse, as well as physical abuse, and thus community members emerge lacking self-confidence, which affects the march of societies towards progress and development. Therefore, the aim of the research was to clarify the effect of language in showing the extent of ugliness of this reprehensible habit, and its negative impact on the soul, and a statement of the consequent corruption of the community. My method of research was a descriptive and analytical approach, where I highlighted the linguistic aspects (lexical - phoneme - morphological - syntactic), then the semantic analysis of each. This was among the most important results of the research: 1- Morphological formulas have an important role in highlighting the extent of the punishment of Al-Hamaz Al-Lamaz, for example: it was in the expression in the form (foalah) that was based on the word (homzah, Lomazah) in the beginning of Surat Al-Homza had an effect in asserting that was mention in the beginning of Al Aya for the people who doing that much. 2- The composition also had its role in emphasizing the bad morals who do this bad psychological and social habit. For example, we find in the frequency of the condition and its repetition in the verse (58 Al-Tawbah) "in the Almighty saying: “And among them are some who criticize you concerning charities if they are given from them they approve, but if they are not given from them at once they become angry "as the condition was repeated in the Almighty’s saying: “If they are satisfied with it, they will be satisfied”, and in the Almighty saying: “And if they do not give it to them, this is the same.” and surely Because the Messenger - may God bless him and grant him peace - was to blame them for their voracity in obtaining the world and the love of money.