عناصر مشابهة

دور الإفصاح عن تقرير تعليقات الإدارة في تحسين جودة المراجعة الخارجية لمنظمات الأعمال

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Role of Disclosure of Report Management Comments on Improving Quality of The External Audit of Business Organizations
المصدر:مجلة البحوث المالية والتجارية
الناشر: جامعة بورسعيد - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: حجازي، مني أحمد عصام أحمد ماهر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البسيوني، منى حسن عبده (مشرف), فارس، زين العابدين سعيد حسن (مشرف)
المجلد/العدد:ع4
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:1 - 27
DOI:10.21608/jsst.2020.83807
ISSN:2090-5327
رقم MD:1090335
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:In recent decades, it has been generally recognized that the contents of annual reports should extend beyond traditional financial reports to include more strategic and non-financial information. (CFA., 2007; FASB., 2009) A regulatory regime below an adequate level of specification may lead to barely useful disclosure. Some studies dealing with the regulation of disclosure of administrative comments have expressed concern about the effectiveness of applicable regulatory systems, and highlight restrictions on those systems based on indefinite requirements (Beattie and McInness 2006; Huefner 2007). In this regard, the Institute of Certified Public Accountants of England and Wales (ICAEW) in 2009 issued a call for research into the effectiveness of the widely-disclosed disclosure requirements for disclosure of administrative comments (ICAEW 2009). Hence, the organization must disclose the management comments report, hence the importance of an intellectual framework to disclose the management comments report, as one of the most important motives calling for a framework to disclose the management comments report is the increased attention and recognition of the true value of the management comments report to organizations, and the existence of Increased recognition of the primary and important role that the management comment report plays in the overall performance of the organization in terms of physical results or in terms of market competition and improving the quality of external audit of business organizations.

في العقود الأخيرة، كان من المعترف به عموما أن محتويات التقارير السنوية يجب أن تتوسع إلى ما هو أبعد من التقارير المالية التقليدية لتشمل المزيد من المعلومات الاستراتيجية وغير المالية. (CFA. , 2007؛ FASB. , 2009) قد يؤدي وجود نظام تنظيمي دون مستوى كاف من المواصفات إلى الإفصاح المفيد بالكاد. وقد أعربت بعض الدراسات التي تتناول تنظيم الإفصاح عن التعليقات الإدارية عن قلقها بشأن فعالية الأنظمة التنظيمية المعمول بها، وتسلط الضوء على القيود المفروضة على تلك الأنظمة القائمة على متطلبات محددة بشكل غير محدد (Beattie and McInness 2006؛ (Huefner 2007. وفي هذا الصدد، أصدر معهد المحاسبين القانونيين في إنجلترا وويلز (ICAEW) في عام 2009 دعوة لإجراء بحث حول مدى فعالية شروط الكشف المنصوص عليها على نطاق واسع للإفصاح عن التعليقات الإدارية ((ICAEW2009. ومن ثم فلابد للمنظمة أن تفصح عن تقرير تعليقات الإدارة، ومن هنا تأتي أهمية وجود إطار فكري للإفصاح عن تقرير تعليقات الإدارة، حيث أن من اهم الدوافع الداعية إلى تواجد إطار للإفصاح عن تقرير تعليقات الإدارة؛ الاهتمام المتزايد والاعتراف بالقيمة الحقيقية لتقرير تعليقات الإدارة للمنظمات، ووجود اعتراف متزايد بالدور الأساسي والمهم الذي يلعبه تقرير تعليقات الإدارة في الأداء الإجمالي للمنظمة على صعيد النتائج المادية أو على صعيد المنافسة السوقية وتحسين جودة المراجعة الخارجية لمنظمات الأعمال. مما سبق سعى البحث لتقديم إطار مقترح للإفصاح عن تقرير تعليقات الإدارة للفائدة التي يمكن أن تتحقق من خلال تطبيق هذا الإطار المقترح بهيكله الفكري بما يشمله من مفاهيم وفروض ومبادئ، وكذا هيكله التطبيقي بمكوناته من معايير وأساليب وأدوات، في ظل توافر مقومات تطبيق هذا الإطار في منظمات الأعمال، والذي أثبتته الدراسة الميدانية بهدف تحسين جودة المراجعة الخارجية لمنظمات الأعمال.