عناصر مشابهة

فجائعية الموت في رواية ثائرة عقرباوي "هاجر، فلسطين، الكويت، وبعد..."

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Tragedy of Death in the Novel of "Tha’era Aqrabawi" "Hajar, Palestine, Kuwait, and Afterwards ..."
المصدر:مجلة مقاليد
الناشر: جامعة قاصدي مرباح - ورقلة
المؤلف الرئيسي: باحماني، عمر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الكردي، ريما زهير (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج7, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2020
التاريخ الهجري:1442
الصفحات:13 - 36
DOI:10.35156/1175-007-001-002
ISSN:2253-0029
رقم MD:1089456
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تحمل رواية "هاجر، فلسطين، الكويت.. وبعد" للروائية "ثائرة عقرباوي" هم الفرد الفلسطيني، شتاته وتشرده وقلقه واغترابه...، لكنها اختزلت كل ذلك في أنساق لغوية تحمل بين طياتها بعدا فجائعيا متخما بطعم الموت. فرغم كون الموت ليس إلا فضاء خفيا متخيلا إلا أنه يخضع إلى قاعدة تحمله تتمثل في الفضاء الواقعي. فهو يتقاطع مع تفاصيله وجزئياته، كما يصطبغ بالرؤى النفسية لشخوصه وتأملاتهم الحالمة. ليرتسم بعد ذلك كله على شكل مأساة كبرى. إذ يغدو الموت خلفية مرجعية نموذجية خصبة للإلهام والخلق السردي داخل أسوار الرواية. فمسار السرد في الرواية -التي بين أيدينا-ينمو ويتكاثف ليصبح تجسيدا لتجربة حياتية تتأسس على أنقاض الموت. ومن هنا تتراءى جدلية الحياة والموت لدى الكاتبة، لتصبح الحياة عندها مجرد شكل من أشكال الركون نحو عوالم الموت.

“Hajar, Palestine, Kuwait, and afterwards…” by the novelist “ Tha’era Aqrabawi”, who focused on the Palestinians and their diaspora, homelessness, anxiety, and alienation from their home land, using complex language to present a tragic dimension of death in which it is enveloped within an imagined/imaginary setting yet embedded in a realistic one, it collides with its details and specificity of the concept to reflect the psychological visions of the characters to create the comprehensive images of the major scene: Tragedy. Death in this novel is a typical reference of the narrative creation within the structure of the novel. The course of narration in the novel growth and complexity is embodiment of a life experience based on the experiences in their life. Hence, the author’s dialectic of life and death is witnessed as life becomes a form of dependence on the worlds of death.