عناصر مشابهة

أسباب النزول عند الإمام البغوي: بين النظرية والتطبيق

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة أسيوط - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: العنزي، مطيعة بنت هزاع فهد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج36, ع9
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:130 - 162
DOI:10.21608/mfes.2020.123578
ISSN:1110-2292
رقم MD:1088525
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يسعى هذا البحث إلى الكشف عن مدى اعتماد المفسرين على أسباب النزول في فهم النص القرآني، فإن لمعرفة أسباب النزول أهمية كبرى في فهم النص وتفسيره، ولهذا حرص المفسرون على الاعتماد على أسباب النزول كأصل من أصول التفسير، واختلفت مناهجهم في تطبيق هذا الأصل في التفسير، فمنهم من التزم- عند التطبيق-بما تحرر لدى الجمهرة من علماء علوم القرآن من قواعد وأصول نظرية تضبط التعاطي مع أسباب النزول عند تفسير النص القرآني، فلم يعتمد من أسباب النزول إلا ما صح نقله، وما كان مزامنا من الأحداث لنزول القرآن لا قبله ولا بعده، غير واقف بدلالة الآية على سبب نزولها فقط، بل يتجاوز هذا السبب، فيجعل العبرة بعموم دلالة اللفظ القرآني لا بخصوص سبب نزوله، ورأينا من تعامل من أسباب النزول دون مراعاة لهذه الضوابط فأغرق في الشطط لدرجة أنه ربما اعتبر قصة قبل الإسلام سببا لنزول آية!! وتوسع في إيراد المرويات التي لا يعول على مثلها في حكاية سبب النزول، وسيتم تطبيق هذه الدراسة على تفسير مفسر شهد بإمامته كثيرون في التفسير والحديث ومختلف فنون العلوم الشرعية، ألا وهو كتاب تفسير البغوي- رحمه الله.

This research seeks to uncover the extent to which the commentators rely on the causes of revelation in understanding the Qur’an text. Knowing the reasons for revelation is of great importance in understanding and interpreting the text, and for this reason the commentators were keen to rely on the causes of revelation as one of the principles of interpretation, and their methods differed in the application of this principle in interpretation Some of them adhered - upon application - to the principles and theoretical principles that the majority of scholars of the Qur’an had written to control the dealing with the causes of revelation when interpreting the Qur’an text. He is not aware of the meaning of the verse on the reason for its revelation only, but goes beyond this reason, so he makes the lesson in the general sense of the meaning of the Qur’anic expression, not about the reason for its revelation, and we saw those who dealt with the causes of revelation without taking into account these restrictions and drowned in exaggeration to the point that he may have considered a story before Islam as a reason for the revelation of a verse! ! And he expanded on the narrations that are unreliable in the tale of the cause of revelation, and this study will be applied to an interpreter whose imam has witnessed many witnesses in exegesis, hadith, and the various arts of Sharia sciences, namely the book of Tafsir al-Baghawi - may Allah have mercy on him.