عناصر مشابهة

بنية الوعظ عند ابن السماك: دراسة سياقية تحليلية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية
الناشر: جامعة كفر الشيخ - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: عقاب، محمد شمس (مؤلف)
المجلد/العدد:ع19, مج2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:378 - 439
ISSN:2314-7431
رقم MD:1088510
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:"هدف البحث إلى التعرف على بنية الوعظ عند ابن السماك. واعتمد البحث على المنهج التحليلي لتحقيق هدفه. واشتمل البحث على التعريف بابن السماك، حيث نسبه وحياته وأساتذته وتلاميذه وزهده، وحدود أدبه حيث أجناسه ومصادره وجمهوره الذين توجه إليهم. كما قام البحث بتحليل بنية الوعظ عند ابن السماك من خلال أربعة أقسام، الأول للبناء المعنوي ويسعى إلى حصر معاني الرجل ومحاولات التجديد لديه، والثاني للبناء الإطاري حيث هيكل وعظه والسمات الشفوية والكتابية فيه. والثالث قسم البناء الأسلوبي وفيه أهم الظواهر الأسلوبية عنده وهي الألفة اللغوية، والتوليد والنمو، والطباق والمقابلة، والتعجب، والتكرار، وطريقة الأسئلة في الوعظ، والطريقة العقلية، والصورة الفنية. أما القسم الرابع فقد خصص للبناء الإيقاعي حللت فيه ألوانه المكونة لصورته الموسيقية وهي تجتمع عنده في السجع والتقسيم والتوازن النغمي. وانتهى التحليل بذيل مكمل في أثر خطاب الرجل في متلقيه. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج منها، أن الصورة الصوغية للسماك فقد كانت الطبيعة الشفوية غالبة على أدبه، ولكنها لم تكن شفوية ارتجالية، بل شفوية يجهز لها صاحبها قبل وعظه، باعتراف ابن السماك نفسه من أنه كان يجهز كلامه وعظاته، وبدلالة هذا التركيب العقلي المنطقي الذي تمثل في عناصر مختلفة في وعظه كعناصر الاحتجاج والاستدلال العقلي، والسؤلات، والتوليد والتنمية، والتقسيمات بألوانها وغير ذلك. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022"