عناصر مشابهة

العلاقة بين الإنفاق الحكومي ومعدل التضخم في مجموعة دول مختارة وفقا لمستوى الدخل

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Relationship between Expenditure Government and Inflation Rate in Selected Countries According to Income Level
المصدر:المجلة المصرية للتنمية والتخطيط
الناشر: معهد التخطيط القومي
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، وفاء (مؤلف)
المجلد/العدد:مج28, ع1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:138 - 175
ISSN:1110-984X
رقم MD:1088358
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف هذا البحث إلى توضيح العلاقة بين الإنفاق الحكومي ومعدل التضخم خلال الفترة الزمنية (1980-2018)، بالتطبيق على ١٥ دولة مقسمة إلى ثلاث مجموعات طبقا لمستوى الدخل الأولي، مجموعة الدول منخفضة الدخل، الثانية مجموعة الدول متوسطة الدخل، والمجموعة الثالثة مجموعة الدول مرتفعة الدخل. باستخدام اختبار جونسون للتكامل، بالإضافة إلى نموذج تصحيح الخطأ VECM لتوضيح العلاقة التوازنية طويلة وقصيرة الأجل. ومن أجل تحقيق هذا الهدف تم تناول وجهات نظر المدراس الاقتصادية للإنفاق الحكومي وعلاقته بمعدل التضخم. وتوصلت الدراسة لعدم وجود علاقة توازنيه بين الإنفاق الحكومي والتضخم في عدد من الدول خاصة الدول منخفضة الدخل، وإن كان هناك علاقة توازنيه بينهما خاصة في دول متوسطة ومرتفعة الدخل. وهى: الدنمارك وكندا والصين وجزر القمر. وهذا يدل على مدى تأثير مستوى الدخل للدولة على العلاقة بين الإنفاق الحكومي والتضخم، فكلما كانت الدولة مرتفعة الدخل كلما زادت العلاقة التوازنية بين الإنفاق الحكومي ومعدل التضخم سواء في الأجل القصير أو في الأجل الطويل. اختبار جونسون للتكامل، متوسط الدخل. VECM.

The main objective of this study is explaintion the relationship between Expenditure Government and Inflation Rate in 15 countries accroding to income Level (Low income, Moderate Income, and High Icome) over the period between 1980-2018, By using Johansen Co-integration test and VECM Model. This study explored the relationship between Expenditure Government and Inflation by economic thoughts. It showed that there was no significant relationship between Expenditure Government and Inflation at low income countries. In addition, there was significant relationship between Expenditure Government and Inflation in moderate Income, and high income countries.