عناصر مشابهة

الشعرية وامتزاج الأجناس

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية دار العلوم
الناشر: جامعة القاهرة - كلية دار العلوم
المؤلف الرئيسي: السعراني، خالد بن صالح بن مد الله (مؤلف)
المجلد/العدد:ع120
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2019
التاريخ الهجري:1440
الصفحات:509 - 538
ISSN:1110-581X
رقم MD:1088093
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:"كشفت الدراسة عن الشعرية وامتزاج الأجناس. حوت الدراسة العديد من الأفكار المعرفية التي تتحدث عن، الشعرية وامتزاج الأجناس، الشعرية، المفهوم والمجال، تنظيمية النتاج الأدبي وفائدته. وتناول رؤية أعلام الشعرية وموقفهم من الأجناس الأدبية، ودور الشعرية في امتزاج الأجناس وتداخلها. وأشار إلى عنصر التناص وأثره في امتزاج الأجناس، ومعايير قراءة النصوص وبدائلها وفيها، الأول إذا كانت الشعرية ترى التنحي عن الأجناس الأدبية وتؤكد أنها من أكبر العوائق التي تفصل الابداع وتضيقه، الثاني ليس بالضرورة أن يكون هناك بدائل ولكن التقنين للنصوص والتأطير لها هو الذي أحدثه فئات من النقاد والكتاب، والثالث قد خاض عمار هذا المنهج بعض الكتاب والنقاد فكانت لهم محاولات لتقنين دراسة النصوص وتجارب حيه على الإبداع الأدبي. وتحدث عن مجموعة من المعايير التي يمكن أن نعدها بدائل للدراسة الأجناسية، أو يطلق عليها مفاهيم عابرة لدراسة النصوص الأدبية عوضا عن التصنيف الأجناسي، ومنها مفهوم الهيمنة، مفهوم الأشكال البسيطة. وأوضح دلالات امتزاج الأجناس من خلال النصوص الحية. واختتمت الدراسة بأهم النتائج، أن هذه الضبابية وهذه العتمة هي التي تثري البحث في الموضوع وتجعله قابلا للتجريب علما بأننا نملك بعض الأدلة التي تجعلنا نضع احتمالات شتى بأن الجنس الأدبي متداخل مع بعضه على مر العصور. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022"