عناصر مشابهة

مدى مشروعية الحرب في فلسفة "ستيفن بي لي" السياسية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: أمين، أشرف محمود (مؤلف)
المجلد/العدد:ع24
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:362 - 411
DOI:10.21608/JFHSC.2018.115510
ISSN:2536-9458
رقم MD:1088014
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04601nam a22002537a 4500
001 1828675
024 |3 10.21608/JFHSC.2018.115510 
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 586231  |a أمين، أشرف محمود  |e مؤلف 
242 |a The Extent of Legitimacy of Steven P. Lee's Concept of War Political Philosophy 
245 |a مدى مشروعية الحرب في فلسفة "ستيفن بي لي" السياسية 
260 |b جامعة قناة السويس - كلية الآداب والعلوم الإنسانية  |c 2018  |g مارس 
300 |a 362 - 411 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يتناول البحث مفهوم الحرب العادلة عند ستيفن بي لي ومبادئها سواء كانت هذه المبادئ قبل الذهاب للحرب مثل: السبب العادل، السلطة الشرعية لإعلان الحرب، النية المشروعة، التناسب بين الوسائل والغايات. الملاذ الأخير، فرصة معقولة للنجاح. أو أثناء الحرب مثل: مبدأ التأثير المزدوج والنية المزدوجة، مبدأ التمييز (الحصانة المدنية)، مبدأ العناية الواجبة أو بعد انتهائها مثل: إعادة البناء والتعمير، تقييد الحروب واقتصارها على الحرب العادلة فقط، تعويض جميع المضرورين من الحرب، حق تقرير المصير للدولة المعتدى عليها، إعادة جميع الأسرى إلى أوطانهم، المصالحة بين الدولة المتحاربة (إحلال السلام)، وقد رفض ستيفن لي التصور الواقعي البرجماتي للحروب لتعارضه مع حقوق الإنسان ورافضا كذلك التصور السلمي الذي يُكرس للظلم والاستبداد من الدول القوية للدول الضعيفة، مبينا جذور الحرب العادلة على مدار التاريخ الفلسفي منذ أفلاطون، لذلك رحب ستيفن لي بالتدخل الإنساني بجانب الدول الضعيفة (الضحية) ضد الدول التي تنتهك حقوقها، رافضا الحرب الوقائية، فضلا عن موقفه من الإرهاب الدولي والقضاء عليه من خلال تعاون الدول جميعا، فضلا عن تحليله للحروب الأهلية وأسبابها 
520 |b The research deals with Steven P. Lee's concept of fair war and its principles whether these principles were before going to war such as: the just cause, the legitimate authority to declare war, the legitimate intention, the proportionality between the means and ends. The last resort, a reasonable chance for success. Or during the war, such as: the principle of dual influence and dual intention, the principle of distinction (civil immunity), the principle of due diligence or after its completion such as: reconstruction and reconstruction, restricting wars and limiting them to just war only, compensating all those affected by war, the right to self- determination of the aggressing state Returning all prisoners to their homeland, reconciliation between the belligerent country (peacemaking), Steven P.lee rejected the pragmatic, realistic conception of wars as opposed to human rights and also rejected the peaceful perception of oppression and tyranny from the strong states of weak states, stating the roots of a just war over the course of Philosophical history since Plato, so Stephen Lee welcomed human intervention alongside weak states (the victim) against countries that violate their rights, rejecting preventive war, as well as his position on international terrorism and eliminating it through the cooperation of all countries, as well as his analysis of civil wars and their causes 
653 |a الفلسفة السياسية  |a الحرب  |a الإرهاب  |a الحروب العادلة  |a لي، ستيفن بي 
773 |4 الادب  |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Literature  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 025  |e Journal of the Faculty of Arts and Humanities  |f Maǧallaẗ kulliyyaẗ al-ʾādāb wa Al-ʿulūm Al-insāniyyaẗ. Suez Canal University  |l 024  |m ع24  |o 0786  |s مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية  |v 000  |x 2536-9458 
856 |n https://jfhsc.journals.ekb.eg/article_115510.html  |u 0786-000-024-025.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
995 |a AraBase 
999 |c 1088014  |d 1088014