عناصر مشابهة

فن التسطير وإخراج الصفحة في تصميم المخطوطات الإسلامية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Art of Lineing and Page Layout in the Designs of Islamic Manuscripts
المصدر:مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة الزرقاء - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: خصاونة، فؤاد إياد فؤاد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج20, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:302 - 309
DOI:10.34028/1069-020-002-010
ISSN:1561-9109
رقم MD:1085619
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تناولت هذه الدراسة إخراج الصفحة والتسطير في المخطوطات الإسلامية القرآنية القديمة، كونها تحتل أهمية قدسية كبيرة عند المسلمين وتعد المصدر الرئيس لمعرفتنا ببداية تطور الأسس التصميمية للمخطوطات الإسلامية المبكرة، وقد هدفت إلى التعرف على آليات فن التسطير وإخراج الصفحة في تصميم المخطوطات الإسلامية، والأسس التصميمية التي اتبعها الناسخ في إخراجها وتسطيرها، ورصد جمالياتها، وأسس التصميم الجرافيكي التي اتبعها الناسخ في اختيار عدد السطور وحجمها، والهوامش داخل كل مخطوطة. استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وجاءت أهميتها في كونها تتناول الأسس المبتكرة التي استخدمت من قبل الناسخين في تكويناتهم التصميمية، والتي لم تنفصل عن التراث الحضاري والفن الإسلامي. كما وأنها تلقي الضوء على القيمة التكوينية للمتن والفراغ في عملية التصميم، ودورها في إخراج الصفحة وطرق تسطيرها في المخطوطات الإسلامية. ويمكن لهذه الدراسة أن تحقق الفائدة للعاملين في كليات الفنون والتصميم من فنانين ومصممين ونقاد، وكذلك للمختصين بدراسة الفنون والدراسات الإسلامية وقد خرجت الدراسة بنتائج أهمها :إن عملية إخراج الصفحة وما تحويه من تسطير وهوامش كانت توضع ضمن أطر تصميمية ثابتة تساهم بوضع نظرية تصميم جرافيكي للتسطير تستخدم إلى يومنا هذا، فالتسطير في المخطوطات الدينية بمثابة عملية بنائية وتركيبية من كل هذه العناصر، وذلك لتكوين التصميم الخاص بالمخطوطة الإسلامية.

This study deals with the page layout and lineing in ancient Islamic manuscripts, since it takes a great sacred importance for Muslims and is the main source of our knowledge of the beginning of the development of the design foundations of early Islamic manuscripts, and it aimes to identify the mechanisms of lineing and the page layout in the design of Islamic manuscripts, and the design principles followed by transcribers in producing page layout and lining them, as well as monitoring the aesthetics of Islamic manuscripts and the rules of graphic design followed by the transcribers in choosing the number and size of lines and margins within each manuscript. In this study, the researcher uses the descriptive analytical method, and it is important in that it deals with the innovative rules used by the transcribers in their design formulations, which is not separated from the cultural heritage and Islamic art. It also highlights the formulations value of the body and space in the design process, and its role in directing the page layout and methods of lining in Islamic manuscripts. This study can benefit artists, designers and critics in the arts and design schools and faculties, as well as specialists in the study of arts and Islamic studies. The study came out with the most important results: The process of directing the page layout and its lining and margins are placed within fixed design frameworks that contribute to the development of a graphic design theory for lining used to this day, as the lining of the religious manuscripts as a constructive and formulations process of all these elements, in order to configure the design of the Islamic manuscript.