عناصر مشابهة

L'image Comme Support au Texte Technique

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة آفاق للبحوث والدراسات
الناشر: المركز الجامعي المقاوم الشيخ آمود بن مختار إيليزي
المؤلف الرئيسي: Ammari, Lemya Amel (مؤلف)
المجلد/العدد:عدد خاص
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:175 - 182
ISSN:2602-6546
رقم MD:1084746
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:French
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تهدف هذه الدراسة إلى دراسة طبيعة العلاقة بين الصورة والنص العلمي والنص التقني خصوصا. ببساطة، يتم استخدام الصور لتوصيل الكلمات وتستخدم الكلمات لتفسير الصور. من الواضح أنه لا يمكن فصل الكلمات عن الصور أو محاولة تصوير واحدة بمعزل عن الأخرى. ترتبط الكلمات والصور ارتباطا وثيقا، ومن خلال هذه العلاقة فقط يكون التواصل أفضل. بالإضافة إلى ذلك، ليس أيهما أكثر أهمية من الآخر من حيث قيمة الاتصال. في الواقع، سيكون من غير المجدي التفكير في أن أحدهما يمكن أن يكون فعالا تماما بدون الآخر. في هذه المقالة، نرغب في العودة إلى جوانب معينة من سيميائية بيرس وسيميولوجيا الصور لغلون بارت لتوضيح كيف تنطبق هذه اللامبالاة على العلامات اللغوية والعلامات التصويرية وكيف، بدون صور بصرية، فكرة يمكن أن تضيع في بحر من الكلمات، بينما بدون كلمات، فإن الصورة ستفسح المجال للالتباس. لذا يمكننا أن نستنتج أن الجمع بين النص والصورة المرئية يتمتع بقوة اتصال أعلى من أي اتصال نصي أو مرئي بشكل منفرد.

La présente étude vise à examiner la nature de la relation entre l'image et le texte scientifique et précisément le texte technique. En termes simples, les images sont utilisées pour communiquer des mots et les mots sont utilisés pour interpréter les images. De toute évidence, on ne peut pas séparer les mots des images ou tenter de dépeindre l'un isolément de l'autre. Les mots et les images sont fortement liés et ce n'est qu'à travers cette relation que la communication se fait mieux. De plus, aucun des deux n'est plus important que l'autre en termes de valeur de communication. En fait, il serait inutile de penser que l'un peut être entièrement efficace sans l'autre. Dans cet article, on souhaite revenir sur certains aspects de la sémiotique de Peirce et de la sémiologie de l’image de Roland Barthes pour montrer comment ceux-ci s’appliquent indifféremment aux signes linguistiques et aux signes picturaux et comment sans images visuelles, une idée peut être perdue dans une mer de mots, alors que sans mots, une image laissera place à l'ambiguïté. Donc, nous pouvons conclure que la combinaison de texte et d'image visuelle a un pouvoir de communication plus élevé qu'aucune communication textuelle ou visuelle possède singulièrement