عناصر مشابهة

تصميم إستراتيجية لتكامل أنماط عرض المشكلات البرمجية ببيئة للتعلم المدمج لتنمية كفايات برمجة اللغات الحديثة لدى طالبات تكنولوجيا التعليم

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Designing a Strategy to Integrate Programming Problems Presentation Patterns in a Blended Learning Environment for Developing Female Instructional Technology Students Programming Competencies of Modern Programming Languages
المصدر:مجلة البحث العلمي في التربية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: فهمى، نجوى عزام أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الجزار، عبداللطيف الصفي (م. مشارك), أحمد، سماح محمد صابر (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع21, ج8
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:589 - 638
DOI:10.21608/JSRE.2020.114569
ISSN:2356-8348
رقم MD:1083786
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 06978nam a22002777a 4500
001 1824149
024 |3 10.21608/JSRE.2020.114569 
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 584084  |a فهمى، نجوى عزام أحمد  |g Ahmed, Nagwa Azzam  |e مؤلف 
245 |a تصميم إستراتيجية لتكامل أنماط عرض المشكلات البرمجية ببيئة للتعلم المدمج لتنمية كفايات برمجة اللغات الحديثة لدى طالبات تكنولوجيا التعليم 
246 |a Designing a Strategy to Integrate Programming Problems Presentation Patterns in a Blended Learning Environment for Developing Female Instructional Technology Students Programming Competencies of Modern Programming Languages 
260 |b جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية  |c 2020  |g أغسطس 
300 |a 589 - 638 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يهدف هذا البحث إلى تصميم استراتيجية تعليمية جديدة قائمة على تكامل أنماط عرض المشكلة البرمجية لتنمية كفايات برمجة اللغات الحديثة (++C) ببيئة تعلم مدمج، وتقوم الاستراتيجية المطورة على دمج ثلاثة أنماط لعرض المشكلة البرمجية: الألغاز والمصفوفة والإكمال، وقد استخدم الباحثون منهج البحث الوصفي التحليلي؛ حيث قاموا بمراجعة وتحليل أدبيات وبحوث تكنولوجيا التعليم ذات الصلة لصياغة الأسس النظرية للاستراتيجية المقترحة لكفايات ++C المستهدفة، واستنادا إلى تلك الأسس النظرية للاستراتيجية، صاغ الباحثون النموذج الأولي للاستراتيجية المقترحة من خمس مراحل: مرحلة الإعداد والتهيئة في بيئة التعلم التقليدية، مرحلة عرض وتكوين المفاهيم والقواعد البرمجية في البيئة التقليدية، مرحلة التدريب على تكوين المفاهيم والقواعد البرمجية من خلال نمط عرض الألغاز (Puzzle) في بيئة التعلم الإلكتروني، مرحلة التدريب على بناء المشكلة وتركيبها الصحيح من خلال نمط المصفوفة (Matrix) في بيئة التعلم الإلكتروني، وأخيرا، مرحلة التقويم من خلال نمط الإكمال (Completion) في بيئة التعلم الإلكتروني. وقد تمت مراجعة هذه الاستراتيجية الأولية المكونة من خمس مراحل، وتم التحكم عليها من قبل (9) محكمين مشاركين من أعضاء هيئة التدريس في تكنولوجيا التعليم. تم تنفيذ التعديلات والاقتراحات على النموذج الأولي للاستراتيجية وتم التوصل إلى الشكل النهائي لاستراتيجية تكامل أنماط عرض المشكلات البرمجية في بيئة التعلم المدمج لتنمية كفايات البرمجة والمكونة من (5) مراحل و (٤٧) خطوة إجرائية. ثم تحليل بيانات التحكيم ومناقشتها وعرضها، وأظهرت نتائج البحث أن متوسط اتفاق المحكمين على الاستراتيجية ككل بلغ (95%). وكذلك تم عرض الشكل النهائي للاستراتيجية المطورة وخطة تنفيذها، وتم تضمين الأشكال والمراجع والتوصيات وقائمة الأبحاث المقترحة في هذا التقرير البحثي 
520 |b This research aims at designing a new strategy to integrate Programming Problems’ Presentation Patterns to develop students' competencies of Modern Programming Languages (C++ ) in a Blended learning environment. The suggested strategy integrates three presentations patterns of the programming problem: Puzzle pattern, Matrix pattern, and Completion pattern. Authors used the descriptive analytical research method. The literature and related educational technology research have been reviewed and analyzed to formulate the theoretical foundations of the suggested strategy for intended C++ competencies. In light of these theoretical foundations, Authors developed the initial prototype of the suggested strategy, which was consisted of five stages: preparation and orientation stage (F2F), concept and programming rules presentation and formation stage (F2F), practicing concept formation and programming rules through puzzles pattern stage (eLearning), practicing programming problems formation and structure correction through matrix pattern stage (eLearning), and finally evaluation stage through completion pattern (eLearning). This initial prototype was reviewed and refereed by (9) participant referees from the faculty of Instructional Technology specialization. Suggested modifications were carried out on the initial prototype, which led to the final form of the strategy for integrating patterns of presentation of programming for developing programming competencies, which consists of (5) stages and (47) procedural steps. Then, the refereeing data was analyzed and presented. Research results showed an average agreement (95%) between referees on the overall new strategy. Moreover, the final form of the developed strategy, its implementation plan, figures, references, recommendations, and suggestions of future research are also included in the report. 
653 |a الإستراتيجيات التعليمية  |a تكنولوجيا التعليم  |a المناهج الدراسية  |a طلبة الجامعات 
692 |a التعلم المدمج  |a مراحل الإستراتيجية  |a المشكلة البرمجية  |a تكامل أنماط العرض  |a كفايات البرمجة C ++  |a نمط عرض الألغاز Puzzle  |a نمط عرض المصفوفة Matrix  |b Blended Learning  |b Strategy Stages  |b Programming Problem  |b Integration of Presentation Patterns  |b C ++ Programming Competencies  |b Puzzle Presentation Pattern  |b Matrix Presentation Pattern 
773 |4 التربية والتعليم  |6 Education & Educational Research  |c 013  |e Journal of Scientific Research in Education  |f Mağallaẗ Al-Baḥṯ Al-ʿilmī Fī Al-Tarbīh  |l 008  |m ع21, ج8  |o 0490  |s مجلة البحث العلمي في التربية  |v 021  |x 2356-8348 
700 |a الجزار، عبداللطيف الصفي  |g Elgazzar, Abdellatif Elsafy  |e م. مشارك  |9 89617 
700 |a أحمد، سماح محمد صابر  |g Ahmed, Samah Mohamed Saber  |e م. مشارك  |9 471506 
856 |u 0490-021-008-013.pdf  |n https://jsre.journals.ekb.eg/article_114569.html 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a EduSearch 
999 |c 1083786  |d 1083786