عناصر مشابهة

سرد الضحية فى قصتى "تمزيق" لبراخا سرى و "ألعاب نارية لاحتفال فض بكارة" لنادية الكوكبانى: دراسة مقارنة فى ضوء النقد النسوى

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الدراسات الشرقية
الناشر: جمعية خريجي أقسام اللغات الشرقية بالجامعات المصرية
المؤلف الرئيسي: راحيل، نهلة صلاح (مؤلف)
المجلد/العدد:ع61
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:225 - 286
ISSN:1110-3795
رقم MD:1083490
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03487nam a22002297a 4500
001 1823805
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a راحيل، نهلة صلاح  |q Rahil, Nahlah Salah  |e مؤلف  |9 227261 
242 |a Narration of The Victim in The Two Stories "Tearing" by Bracha Serri and "Fireworks for The Marriage Ceremony" by Nadia Al-Kokabany:  |b A Comparative Study in Light of Feminist Criticism 
245 |a سرد الضحية فى قصتى "تمزيق" لبراخا سرى و "ألعاب نارية لاحتفال فض بكارة" لنادية الكوكبانى:  |b دراسة مقارنة فى ضوء النقد النسوى 
260 |b جمعية خريجي أقسام اللغات الشرقية بالجامعات المصرية  |c 2018  |g يوليو 
300 |a 225 - 286 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e قارنت الدراسة بين سرد الضحية في قصتي تمزيق لبراخا سري وألعاب نارية لاحتفال فض بكارة لنادية الكوكباني في ضوء النقد النسوي. الأدب المسرود بصوت الضحية لا يهتم ببحث سبل تجسيد الضحية نصيا، إنما يسعى إلى بحث المعايير التي تحدد إمكانية قبوله كنوع أدبي لا يطمس صوت الضحية، بل يسمح لها بالحديث من مكانها المهمش دون الخضوع لمؤسسة ثقافية محددة أو إيديولوجيا اجتماعية، واعتمدت الدراسة على منهج النقد النسوي، وعرضت موجز لقصتي تمزيق وألعاب نارية لاحتفال فض بكارة، موضحة السياق الثقافي لكل من القصتين حيث يمثل المنطقة التي تتدخل فيها الثقافة بمكوناتها المادية والروحية في تشكيل وعي الذكر والأنثى، وهو التشكيل الذي يختلف باختلاف الفرضيات الاجتماعية المسلطة عليهما، واختتمت الدراسة بالوقوف على مظاهر الاختلاف والاتفاق بين القصتين حيث اشتملت أوجه الاتفاق على صورة الضحية وحكاية الجسد، والانحياز للصوت النسوي فضلا عن الثقافة الأبوية والوعي النسوي، حيث أنتجت الكتابة القصصية لدى سري والكوكباني نصا يتبنى منظورا نسويا يعبر عن وعي نسوي اكتفى بكشف الوضع الثانوي للمرأة في المجتمع، وإدراكها لأنه وضعا ظالما، أما مظاهر الاختلاف فتضمنت على اضطراب الهوية، الكتابة الإيروتيكية، والخلفية الدينية، إلى جانب خصوصية اللهجة والتكثيف السردي. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022 
653 |a السرد الأدبى  |a النقد الأدبى  |a قصة "تمزيق"  |a سرى، براخا  |a الكوكبانى، نادية 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 006  |e Journal Of Oriental Studies  |f Maǧallaẗ Al-Dirāsāt Al- Šarqiyyaẗ  |l 061  |m ع61  |o 1395  |s مجلة الدراسات الشرقية  |v 000  |x 1110-3795 
856 |u 1395-000-061-006.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1083490  |d 1083490