عناصر مشابهة

Dualität Als Grundprinzip und die Zusammengehörigkeit der Gegensätze in Alfred Kubins Roman "die Andere Seite"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:الأزدواجية ملمحا رئيسا لصورة العالم في روية الفريد كوبين "الجانب الآخر"
المصدر:فكر وإبداع
الناشر: رابطة الأدب الحديث
المؤلف الرئيسي: الشريعي، مروة محمد وجدي محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ج133
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:41 - 70
رقم MD:1082235
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:German
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03564nam a22002297a 4500
001 1822327
041 |a ger 
044 |b مصر 
100 |9 126606  |a الشريعي، مروة محمد وجدي محمد  |e مؤلف 
245 |a Dualität Als Grundprinzip und die Zusammengehörigkeit der Gegensätze in Alfred Kubins Roman "die Andere Seite" 
246 |a الأزدواجية ملمحا رئيسا لصورة العالم في روية الفريد كوبين "الجانب الآخر" 
260 |b رابطة الأدب الحديث  |c 2020  |g يوليو 
300 |a 41 - 70 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a تعد رواية "الجانب الآخر" هي الرواية الوحيدة التي كتبها الأديب النمساوي ألفريد كوبين (1877-1959) الذي فاقت شهرته كرسام شهرته كروائي. تمثل هذه الرواية العلاقة بين الفن التشكيلي والأدب مما يؤكد اتجاه المدرسة التعبيرية لكسر الحواجز بين الفنون الإبداعية. وتكمن أهمية هذه الرواية التي نشرت في عام 1906 في كونها واحدة من أمهات أدب الخيال المكتوب باللغة الألمانية، وعلى الرغم من ذلك فهي رواية مجهولة لكثير من القراء المعاصرين وخاصة في مصر. كتب ألفريد كوبين هذه الرواية في عصر شهد فيه المجتمع الألماني تحولات كبيرة نتيجة للثورة الصناعية، وكان انتشار التحديث في مجالات الحياة المختلفة قد أحدث نوعا من التصادم مع القيم والعادات والتقاليد السائدة آنذاك. ولعل أبرز تأثير لهذه التحولات هو الذي يتعلق بالحياة السياسية وخاصة في فترة الحرب العالمية الأولى، وهو الأمر الذي انتقده كوبين في صورة عمل أدبي تدور أحداثه في مدينة فاضلة أسماها "مدينة الأحلام" ممنوع فيها دخول أي شكل من أشكال التطور والتمدين الذي تحقق بعد عام 1860. إلا أن هذه اليوتوبيا سرعان ما تحولت إلى مدينة كارثية (Dytsopie) مع بداية غزو مظاهر التطور لهذه المدينة وانتهى الأمر بانهيار "مملكة الأحلام" بأكملها. في هذا البحث نقوم بتحليل هذه الرواية من منظور الازدواجية والتقابلية في العلاقة بين الواقع والخيال. ويخلص البحث إلى أن هذه الرواية تقبل العديد من القراءات والتفسيرات وهذا هو السبب في اختلاف النقاد على مدار مائة عام حول هذا العمل من حيث تصنيفه، هل هو نموذج لأدب الفنتازيا؟ أم أنه ينتمي لتيار أدب نهاية العالم (Apokalyps) أو الأدب اليوتوبي الذي انتشر في بداية القرن العشرين؟. 
653 |a القصص الألمانية  |a الأدب الألماني  |a النقد الأدبي  |a كوبين، ألفريد، ت. 1959 م. 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 012  |e Fikr wa Eibda  |l 133  |m ج133  |o 0682  |s فكر وإبداع  |v 000 
856 |u 0682-000-133-012.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1082235  |d 1082235