عناصر مشابهة
نجيب محفوظ في مرآة د. سليمان الشطي
المصدر: | مجلة البيان |
---|---|
الناشر: |
رابطة الأدباء الكويتيين
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع575 |
محكمة: | لا |
الدولة: | الكويت |
التاريخ الميلادي: | 2018 |
الصفحات: | 136 - 145 |
رقم MD: | 1081119 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase HumanIndex |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | قدمت الورقة نجيب محفوظ في مرآة دكتور سليمان الشطي. وتطرقت إلى دراسة له بعنوان رحيل الورق والذي تحدث فيها بأسلوب وروح تجمع بين الأصالة والحداثة من جهة، وبين طابعي الدعابة والأسس عن قصة الكتاب لدى الإنسان. وأشارت إلى استطاعته في أن يضع كل مجموعة من الشخصيات تحت مسمى أراده محفوظ، ولكنه لم يفصح عن ذلك وذلك لضرورات فنية روائية أو قصصية حيث نجح في وضع الأمور في نصابها. وجاءت ملحمة الحرافيش وهي ملحمة الشعب المصري حيث جاءت قراءته عنها بشيء من الفهم والتحليل والعرض والاستنتاج والوصف. وأشارت إلى تناوله شخصيات خارج النسق وانسحابه من دائرة الضوء. وأكدت على نجاحه فيها فقد نجح قبلها في دراسة الرمز والرمزية في أدب نجيب محفوظ عامة. واختتمت الورقة بالتأكيد على أن في عشق كل من نجيب محفوظ والشطي للورق أثره في هذا الانسجام الفكري والسردي والجمالي وكذلك الروحاني. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022 |
---|