عناصر مشابهة

واقعية التقابل في قصص سليمان الشطي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة البيان
الناشر: رابطة الأدباء الكويتيين
المؤلف الرئيسي: الرومي، نورية صالح (مؤلف)
المجلد/العدد:ع575
محكمة:لا
الدولة:الكويت
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:24 - 51
رقم MD:1081085
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى التعرف على واقعية التقابل في قصص سليمان الشطي. وأشار إلى تجسيد الكاتب واقعية التقابل في قصصه والقضايا التي شغلت ذهنه وألحت في ثنائية تقابل فيها واقعه التاريخي بواقعه الفني وظل يحرث فيها بأسلوب امتزجت فيه الواقعية بالرومانسية بالأجواء النفسية المتصارعة. وتناول تدرجه في السلم الأكاديمي ووصله لـ درجة أستاذ وذلك ليخدم هذا الثراء العلمي التعليمي وأجياله المتعاقبة. وتطرق إلى ممارسته الكاتبة القصصية منذ عام (1969) وظل مستمرًا فيها إلى عام (2014) عندما أصدر آخر مجموعاته القصصية وهي (الورد لك... والشوك لي). وبين أن العناوين في القصص العربية والعالمية قد أخذت مساحة كبير في دراسات الدارسين. أوضح أن في القصة يتساوى مع الشخصية الحكائية حيث تشير القصة إلى رغبة الزوجة الملحة في تغيير المكان القديم. وتطرق إلى نشره مع أبي ماضي الإحساس بالفقد لشيء لا يعوض لقيمته الوجدانية والتاريخية. وأكد على عقد لمقابلة بل عدة مقابلات بين أطراف عديدة في القصة. وأوضح أن المجموعة احتوت على أربع قصص. واختتم البحث بالإشارة إلى أن أسلوبه في أغلب مجموعاته القصصية أسلوباً تشخيصيا ينزع بداخله التصوير في مشاهد مستلهمة من البيئة والمكان، ومرتبط بالزمن العام الذي اختاره الكاتب لأحداثه وشخصياته حيث ارتبطت اللغة ومفرداتها في قصصه بزمن الأحداث، فتركبت مفردات اللغة على ألسنة شخوصها تبعا لبيئة وزمان الشخصية. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022