عناصر مشابهة

ظواهر عروضية في شعر بهاء الدين زهير

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة البيان
الناشر: رابطة الأدباء الكويتيين
المؤلف الرئيسي: الحمر، عبدالله عبداللطيف (مؤلف)
المجلد/العدد:ع572
محكمة:لا
الدولة:الكويت
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:10 - 23
رقم MD:1080939
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كشفت الورقة عن ظواهر عروضية في شعر بها الدين زهير. وأشارت إلى ترك بهاء الدين زهير بن محمد المهلبي (581-656ه)، (1185-1258م)، مبيناً أن ديوانه في الشعر أكثره في الغزل وأقله في المدح والرثاء والهجاء والوصف، وكانت غزلياته مملوءة بالعاطفة والرقة. وأوضح أن المعجم الإيقاعي كان حصراً كاملاً لنتاجه. وتناولت معطيات القياس. وبينت أن طول الوزن ووفرة مقاطعه يمنحان الشاعر مزيداً من المرونة في التحرك عبر المسافة الموسيقية للبيت الشعري. وأبرزت القافية في شعره. وأرصدت ثلاثة مظاهر من مظاهر اللزوم في شعره وهم التزام الردف بالياء، التزام حرف صحيح مع الروي، والتزام حرف صحيح قبل المد الألف. وأوضحت بعض العيوب لديوانه وتمثلت في السناد، والإيطاء. واختتمت الورقة بالإشارة إلى أنه قد التزم بعمود الشعر العربي متمثلاً في توحيد القافية، والوقوف عند بحور الشعر الستة عشر. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022