عناصر مشابهة

الأدب في زمن الأوبئة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة فكر
الناشر: مركز العبيكان للأبحاث والنشر
مؤلف: هيئة التحرير (مؤلف)
المجلد/العدد:ع29
محكمة:لا
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:8 - 15
رقم MD:1079825
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:استعرض المقال موضوع بعنوان الأدب في زمن الأوبئة. وبين المقال أن الأدب بمفهومه الواسع، والفن بمفهومه الأوسع، عالمين موازيين للواقع، يتماهيان معه، يستندان إليه، يأخذان منه وحتى يتأثران به ويؤثران فيه أحياناً كثيرة. كما أشار إلى رواية الوباء وعلاقتها برواية (الطاعون) للفرنسي ألبير كامو الذي أسس روايته على الطاعون الحقيقي الذي اجتاح العالم متتبعاً تصاعده المأساوي في مدينة (وهران) الجزائرية، أما الروائي الإيطالي (جيوفانى بوكاشيو) لم يقتصر هو الأخر حين وجود في الطاعون ما يشبع غليله الروائي. وتطرق المقال إلى نجيب محفوظ والذي يعد من أكثر الروائيين توظيفاً للأمراض والأوبئة في أعماله حيث رصد تفشي أمراض بعينها كالسل والطاعون ليكسبها أبعاداً جديدة. كما أن أدب الأوبئة يمثل انعكاساً حقيقياً لهشاشة الإنسان، ورغم ذلك لا يقل أهمية عن أي نوع آخر من الأدب الحقيقي. وأختتم المقال بالإشارة إلى أن هذا النوع من الأوبئة قد ألهم الكثير من الأدباء وكتاب الخيال العلمي بشكل خاص، من بينهم مثلاً جورج ر. ستيوارت في رواية (بقايا الأرض)، وشكلت السطور الأخيرة إشارة إلى رواية الإغلاق التام وعرض ملخصا سريعا لأحداثها. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2022