عناصر مشابهة

أثر الودائع المصرفية فى تخفيض نسب الأتمان الممنوح من قبل المصرف: دراسة تحليلية فى مصرف بابل

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Effect of Bank Deposits in Reducing The Rates of Credit Granted by The Bank: Analytical Study in The Bank of Babylon
المصدر:مجلة الجامعة العراقية
الناشر: الجامعة العراقية - مركز البحوث والدراسات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: عزيز، حيدر عبدالمنعم (مؤلف)
المجلد/العدد:ع43, ج2
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2019
التاريخ الهجري:1440
الصفحات:258 - 271
ISSN:1813-4521
رقم MD:1078194
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:أن الودائع المصرفية هي عبارة مبالغ من المال تركز عليها المصارف في تمويل عملياتها الاستثمارية، وتتمثل بالمبالغ التي يتم إيداعها في المصرف، ويتم إيداع تلك المبالغ على شكل مبلغ دائن في حساب الشخص المعني، وتلعب الودائع المصرفية دورا مهما في تخفيض نسب الائتمان، حيث تعرف عملية الائتمان المصرفي على إنها العمليات إلى يقوم من خلالها المصرف بوضع مبالغ من المال تحت تصرف عملائه على أن يقوموا بتسديد تلك المبالغ في مواعدها المحددة مع الفائدة التي تترتب عليها. وتكمن مشكلة البحث فيما تواجهه المصارف في قيامها بالموازنة بين مدى أعتدها على الودائع في تمويل أنشطتها ومقدار عملياتها الائتمانية. وتأتي أهمية هذه الدراسة من أهمية الودائع المصرفية في تمويل العمليات الائتمانية، حيث تمثل النسب التي يحصل عليها المصرف من جراء منحه للائتمان نسبة كبيرة من إيرادات المصرف.

أن الودائع المصرفية هي عبارة مبالغ من المال تركز عليها المصارف في تمويل عملياتها الاستثمارية، وتتمثل بالمبالغ التي يتم إيداعها في المصرف، ويتم إيداع تلك المبالغ على شكل مبلغ دائن في حساب الشخص المعني، وتلعب الودائع المصرفية دورا مهما في تخفيض نسب الائتمان، حيث تعرف عملية الائتمان المصرفي على إنها العمليات إلى يقوم من خلالها المصرف بوضع مبالغ من المال تحت تصرف عملائه على أن يقوموا بتسديد تلك المبالغ في مواعدها المحددة مع الفائدة التي تترتب عليها. وتكمن مشكلة البحث فيما تواجهه المصارف في قيامها بالموازنة بين مدى أعتدها على الودائع في تمويل أنشطتها ومقدار عملياتها الائتمانية. وتأتي أهمية هذه الدراسة من أهمية الودائع المصرفية في تمويل العمليات الائتمانية، حيث تمثل النسب التي يحصل عليها المصرف من جراء منحه للائتمان نسبة كبيرة من إيرادات المصرف.