عناصر مشابهة

بناء اللغة وأثره فى الدلالة النفسية: المبالغة فى دلالات الرجاء والخوف عند إضافة الضمير "ها" لصيغة "أفعال"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Building Language and Its Impact on Psychological Significance: The Signs of Fear and Hope in The Addition of Conscience (Ha) To The Formula (Acts) Model
المصدر:مجلة الجامعة العراقية
الناشر: الجامعة العراقية - مركز البحوث والدراسات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: عبدالمحسن، محمد توفيق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مطرود، عبدالباسط عبدالكريم (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع45, ج2
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2019
التاريخ الهجري:1441
الصفحات:201 - 216
ISSN:1813-4521
رقم MD:1076721
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تدور معاني (ضمر) حول " الخفاء والضآلة والهزال، وثمة وجه آخر هو أخفى مما أومأنا اليه؛ وهو السر داخل الخاطر، والشيء الذي تضمره من العادات ما كان عن تسويف" 1، وبما أن الغرض من استعمال الضمائر الاختصار، فإن ذلك يتماشى مع المعنى اللغوي الذي هو الخفاء والانكماش، "وأضعف الضمائر تعريفا كناية الغائب، لأنه يكون كناية عن معرفة ونكرة، حتى قال بعض النحويين: كناية النكرة نكرة "2. وفي سبر لدلالات الضمير الغائب (ها) ومواطن اتصاله بصيغة جمع القلة (أفعال) حاول الباحثان استظهار الدلالات النفسية اللغوية في هذا التركيب في مبحثين؛ أحدهما تمثل في دلالات الرجاء والترغيب في إتمام النعمة والفضل في زمن السلام، والثاني في دلالات التخويف والإفزاع من الأهوال في أزمنة الكوارث والحروب، وتوصل البحث إلى دلالات مضافة لدلالة البناء أثراها الوجود الصوتي والتركيبي للضمير واتساقه مع بناء الجمع (أفعال)، وتم كل ذلك في ضوء علم المناسبة في الدرس القرآني. نسأل الله تعالي التوفيق والرشاد.

This is the secret within the mind, and the thing which is implied by the customs was not procrastination "and since the purpose of the use of pronouns short it is in line with the linguistic meaning Which is invisibility and deflation. "And weakened the pronouns definition of the meaning of the absent because it is a metaphor for knowledge and denial even said some grammarians: the metaphor of negation is false. The two researchers tried to memorize the linguistic psychological implications of this structure in two subjects: one is the signs of hope and encouragement in the completion of grace and grace in the time of peace and the second in the signs of intimidation and panic of the horrors. The era of disasters and wars and the search reached additional connotations to the significance of the construction influenced by the existence of voice and synthesis of conscience and consistency with the construction of the collection (acts) all in light of the science of the occasion in the Koran lesson. We ask Allaah to grant us success and guidance.