عناصر مشابهة

السرد الشارح والعنوان الروائي: دراسة سيميولوجية في ثلاثية "خيرى شلبى"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:صحيفة الألسن: سلسلة في الدراسات الأدبية واللغوية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الألسن
المؤلف الرئيسي: يوسف، نهى عبده (مؤلف)
المجلد/العدد:ع31
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:50 - 75
ISSN:1687-3718
رقم MD:1076364
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى التعرف على السرد الشارح والعنوان الروائي دراسة سيمولوجية في ثلاثية خيري شلبي. يعد خيري شلبي كاتباً مصرياً متميزاً أثرى المكتبة العربية بمؤلفاته المتنوعة يتجسد في أدبه مفهوم الشخصية الاعتبارية وهي الشخصية غير الإنسانية في صراعها مع الإنسان ووصفه النقاد بأنه من رواد الفانتازيا أو الأدب العجائبي، وله مجموعات قصصية ومسرحيات، وحصل على عدد كبير من الجوائز التي تتوج تاريخه الإبداعي، ويكتسب أدب (خيري شلبي) أصالته من كونه يتطرق إلى جوانب خاصة جدا من الشخصية المصرية، وتناول البحث العنوان وفاعلية الاتصال النصي، وأشار إلى ثلاثية خيري شلبي من الولد إلى الورق نظرة عن كثب. واختتم البحث بعدد من النتائج منها أن العنوان في الثلاثية علامة سيمولوجية تتكون من دوال ومدلولات يعكسها النص ومرتبطة في الوقت نفسه بالموروثات الدينية والشعبية، نشتم منها عبق الحضارة المصرية القديمة والتاريخ الفرعوني القديم بوصفه شاهداً على عظمة التاريخ المصري العريق، فتأتي ثلاثية خيري شلبي لترصد هذا التلاحم التاريخي منذ الفراعنة مروراً بالتراث العربي المتمثل في كتاب المالي ثم تأصيل الثقافة الدينية والمجتمعية. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023