عناصر مشابهة

التصوف في رسالة الغفران

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المعرفة
الناشر: وزارة الثقافة
المؤلف الرئيسي: السح، رضوان (مؤلف)
المجلد/العدد:س59, ع681
محكمة:لا
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2020
التاريخ الهجري:1441
الصفحات:51 - 58
رقم MD:1074638
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02447nam a22002177a 4500
001 1813920
041 |a ara 
044 |b سوريا 
100 |a السح، رضوان  |g Al-Sahh, Radwan  |e مؤلف  |9 118072 
245 |a التصوف في رسالة الغفران 
260 |b وزارة الثقافة  |c 2020  |g حزيران / شوال  |m 1441 
300 |a 51 - 58 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e تناول المقال موضوعًا بعنوان (التصوف في رسالة الغفران). لعل أبرز ملمح من ملامح تخلف المجتمعات هو ميلها إلى الجمود والتقليد واعتماد المنقول، أو الموروث. والعبقريات في هذه المجتمعات إنما هاجسها كسر هذه الجمود، وتحرير آلة الوعي. وأُشير إلى وجود ملامح أو تقطعات صوفية في سيرة أبي العلاء، وهذه الملامح تشير إلى السمات المشتركة في مواجهة الجمود وما ينشأ عنه من فساد في السوك. وفي تأمل موقف المعري بين الحلاج والشلبي يُلحظ أنه في رسالة الغفران قد أخذ موقفًا سلبيًا من ظواهر التصوف القائمة على الحلول أو ادعاء الألوهية، والقدرة على مخالفة عادات الطبيعة أو ما يعرف بالكرامات، لأن هذه الظواهر ذات أثر خطير في تغييب العقل أو تعطيله. وفي الختام تم التأكيد على أن موقف المعري من التصوف إنما كان ذا وجهة سلبية نحو الظواهر القائمة على الجهل والتجهيل، أما إذا خلا التصوف منها فما من حاجة إلا ذمه. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2022 
653 |a الأدب العربي  |a رسالة الغفران  |a أبو العلاء المعري، أحمد بن عبدالله بن سليمان، ت. 449 هـ.  |a التصوف الإسلامي  |a النقد الأدبي 
773 |4 الادب  |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Literature  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 005  |e Al Marifa  |l 681  |m س59, ع681  |o 1016  |s المعرفة  |v 059 
856 |u 1016-059-681-005.pdf 
930 |d y  |p n  |q n 
995 |a AraBase 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1074638  |d 1074638