عناصر مشابهة

الصراع الدوناتي الكاثوليكي في المغرب القديم من خلال كتابات القديس أوغسطين 311 م. - 411 م.

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة المعارف للبحوث والدراسات التاريخية
الناشر: جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي - كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية
المؤلف الرئيسي: عولمي، الربيع عيسى (مؤلف)
المجلد/العدد:ع13
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:263 - 298
ISSN:2437-0584
رقم MD:1074541
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03976nam a22002297a 4500
001 1813792
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |a عولمي، الربيع عيسى  |g Oulmi, Rabie Aissa  |e مؤلف  |9 443710 
245 |a الصراع الدوناتي الكاثوليكي في المغرب القديم من خلال كتابات القديس أوغسطين 311 م. - 411 م. 
260 |b جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي - كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية  |c 2017  |g جوان 
300 |a 263 - 298 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a تهدف هذه الدراسة إلى إبراز جذور الانشقاق الدوناتي وخلفيات الصراع الدوناتي-الكاثوليكي في المغرب القديم الذي يعود إلى اضطهادات الإمبراطور "ديوكليتيانوس" (Dioclétianus) للمسيحيين خلال الفترة (303م-305م) والتي أدت إلى ارتداد عدد كبير منهم، وطرحت مشكلة الانقسام بقوة في الكنيسة الإفريقية. وتكرس الانشقاق على إثر سيامة "كايكليانوس" أسقف قرطاجة في 311م، بعد وفاة "مونسوريوس"، ووجدت الكنيسة الإفريقية نفسها منقسمة بين أسقفين وحزبين: الكنيسة الدوناتية والكنيسة الكاثوليكية. دخل القديس "أوغسطين" حلبة الصراع على الصعيد اللاهوتي منذ 392م على رأس أسقفية هيبو-ريجيوس (عنابة حالياً)، وترأس مجمع هيبون سنة 393م الذي أدان الدوناتيون. وعلى مدى أكثر من قرن من الزمن وقفت الدوناتية في وجه الكنيسة الكاثوليكية، والسلطة الزمنية الرومانية التي تدعمها حتى انعقدت مناظرة قرطاجة بطلب من الإمبراطور التي أقرت مبدأ حظر وتحريم الدوناتية رسمياً سنة 411م. 
520 |b This study aims at high ting the roots of the Donatical schism, and the background of the Donatical- Catholic conflict in the ancient Maghreb, which dates back to the persecution of Christians by the emperor Dioclétianus during the period (303-305 A.D.), which led to the rebelling of many of them. The problem of division as strongly raised in the African church. The schism is dedicated to the influence of Caecilianus Bishop of Carthage in 311 A.D., after death of Mensurius, the African church found itself was divided between two Bishops and two parties: the Donatist church and the Catholic church. Saint -Augustine entered the arena of conflict since 392 A.D., at the head of his Bishop Hippo-Régius (Annaba currently), he presided over the Hippone complex in 393 A.D., which condemned the Donatists, and for more than a century, The Donatist Church stood in the face the Catholic church and the Roman temporal authority that supported it until the Carthage debate was help at the request of the emperor, who approved the principle of attending and forbidding the Donatism officially in 411 A.D. 
653 |a أوغسطين، القديس، ت. 430 م.  |a الإمبراطورية الرومانية  |a الصراع المسيحي  |a التاريخ القديم  |a المغرب 
692 |a الانشقاق  |a الكنيسة الدوناتية  |a الكنيسة الكاثوليكية  |a القديس أوغسطين  |a مناظرة قرطاجة  |b Saint Augustine  |b The Donatist Church  |b The Catholic Church  |b The Carthage Debate  |b The Schism 
773 |4 علم الآثار  |6 Archaeology  |c 011  |e Journal of El Maaref for Researches and Historical Studies  |l 013  |m ع13  |o 2165  |s مجلة المعارف للبحوث والدراسات التاريخية  |v 000  |x 2437-0584 
856 |u 2165-000-013-011.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1074541  |d 1074541