عناصر مشابهة

التحليل الاستراتيجي كمدخل لزيادة الحصة السوقية في الشركات السياحية والفنادق المصرية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Strategic Analysis as An Entrance for Increasing Market Share in Egyptian Tourism Companies and Hotels
المصدر:مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، أسماء سعيد سلامة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: النجار، أحمد كرم (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج16, ع1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:112 - 123
DOI:10.21608/JAAUTH.2019.57495
ISSN:1687-1863
رقم MD:1073213
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف البحث إلى تقييم أوضاع التحليل الاستراتيجي في الشركات السياحية والفنادق المصرية وقياس أثره فـي زيادة الحصة السوقية. اعتمد البحث على ثلاثة مناهج أساسية هم الوصفي، والتحليلي، والتفسيري؛ تم إجراء الدراسة الميدانية باستخدام استمارة استقصاء وجهت إلى عينة عشوائية من العاملين في الوظائف الإدارية في الفنادق والشركات السياحية في مصر. توصلت نتائج البحث إلى وجود تأثير إيجابي للتحليل الاستراتيجي في زيادة الحصة السوقية في الفنادق والشركات السياحية في مصر، كما توصلت إلى أنه رغم حرص الفنادق والشركات السياحية على استخدام التقنيات الإدارية الحديثة كإحدى الوسائل للتواصل مع العملاء، ولا تمتلك الموارد المالية الكافية التي يمكن من خلالها توسيع نشاطاتها لتشمل جميع أنحاء الإقليم كما أشارت النتائج أيضا إلى انتشار مفهوم التحليل الاستراتيجي أكبر في الفنادق منه في الشركات السياحية. يوصى البحث الفنادق والشركات السياحية في مصر بضرورة العمل على ترسيخ مفهوم التحليل الاستراتيجي خاصة في شركات السياحة لزيادة تقديم خدمات جديدة ومتميزة للعملاء، الاهتمام بالمعايير البيئية عند تقديم الخدمة لزيادة نسبة العملاء والتغلب على المشاكل التي تؤدى إلى عدم رضاهم.

The research evaluates the dimensions of strategic analysis at Egyptian travel agents (category A) and hotels (5star), besides measuring its effect on enhancing the market share: A questionnaire was distributed to a random sample of administrative employees at the travel agents and hotels - The collected data were statistically processed. The results showed that despite the willingness of these organizations to use up-to date technology, they lack financial resources necessary to widen their activities. Also it is revealed that the concept (meaning) of strategic analysis was less tangible at the travel agents compared to hotels. Relevant recommendations are given.