عناصر مشابهة

المصطلح النقدي والنسق الأدبي: إشكالية التسمية "مصطلح التناص أنموذجا"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جامعة الجزيرة
الناشر: جامعة الجزيرة
المؤلف الرئيسي: حيدر، محمد على محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج2, ع4
محكمة:نعم
الدولة:اليمن
التاريخ الميلادي:2019
التاريخ الهجري:1441
الصفحات:153 - 183
ISSN:2663-3094
رقم MD:1072086
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تتكون هذه الدراسة -المصطلح النقدي والنسق الأدبي: إشكالية التسمية (مصطلح التناص أنموذجا) -من مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة. عرض الباحث في المقدمة لأسباب اختيار المصطلح النقدي والنسق الأدبي موضوعا للدراسة، مبينا الأهداف المتوخاة والمنهج المتبع في سير الدراسة. وقد عرض البحث لمفهوم المصطلح النقدي والنسق الأدبي مبينا الإشكاليات التي أدت إلى غموض المصطلح النقدي. وتناول البحث في محتواه الحديث عن مصطلح التناص مبينا الإشكالية في تسميته بوصفه من أكثر المصطلحات إشكالية؛ كون النقاد العرب أخذوا مفاهيمه كما وردت إلينا من الغرب دون تحوير، وفي الجانب الأخر أشار البحث إلى أن التحليل النقدي العربي عبر المصطلحات النقدية العربية لم ينظر إلى النص نظرة كلية بل نظر للمجزءات؛ مما جعل أحكامهم تعسفية يرفعون نصا ويتهمون آخر بالسرقة. أما الخاتمة فقد طرحت عددا من النتائج، أهمها: - تعد العلاقة بين الإنتاج الثقافي العربي والغربي علاقة غير متكافئة بسبب الاستهلاك والتقبل عند العرب لكلما يأتي من الغرب. -تعدد المرجعيات والتيارات التي يصدر عنها النقاد العرب بالإضافة إلى تزود معظم النقاد العرب بثقافات وأيدلوجيات مختلفة تعود منابعها إلى خارج حدود الوطن العربي، مما شوش ذهن المتلقي العربي وإصابته بالإحباط، زد على ذلك أن نظرة التحليل النقدي العربي للنصوص كانت نظرة جزئية، مما جعل بعض الأحكام النقدية تأتي تعسفية.

This study “The Term of Criticism and Literary Format, Problematic Titling (term of intertextuality as model)” consist introduction and three sections. In the introduction, the researcher attempted to explain why the term of criticism and literary format was chosen as subject of study, indicating its objectives and the methotology of the study. The study has presented the concept of the term of criticism and literary format, indicating the problems that led to the ambiguity of the term of criticism. The three sections of the study discuss the term of intertextuality, indicating to the problem of its title, as one of the most problematic terms, since being Arab critics perceived it conceptually, as it was filed to us from the West, without changing it. In addition to the above, that the problematic of the term of criticism in dealing with the literary format, emanated from the emergence of Arab theorists in their views on the preconceived idea - that the updated reading follows a different path and advanced from what was old, considering that the old is different does not deserve to look for the justification is enough that it is old in the eyes of modernity. Finally, the conclusion to conclude and to summarize the findings and recommendations of the researcher.