عناصر مشابهة

التجربة الصوفية وإسقاطاتها علي الجمال الفني: رشيد قريشى أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Sufi Experience and it’s Projections on Artistic Beauty: Rachid Koraichi as a Model
المصدر:مجلة جماليات
الناشر: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - مخبر الجماليات البصرية في الممارسات الفنية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: بن شهيدة، الحبيب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: خطاب، محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج6, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:219 - 245
ISSN:2437-0614
رقم MD:1072029
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:لقد كان الجمال ولا يزال إلى يومنا هذا يمثل قيمة إنسانية، وغاية لا يكل العام والخاص عن طلبها، لما تضفيه هذه القيمة من متعة بصرية وروحية، على النفس البشرية التي فطرها الله سبحانه على حب الجمال والتعلق به والسعي في طلبه. ولأن الجمال واحد في جوهره متعدد في صورته، تعددت نظرة الفلاسفة والمفكرين والصوفية إليه، بل وأوجدوا له حقول بحث ساقتهم إلى معرفة أشكاله وأنواعه ودرجاته وتجلياته ظاهرة وباطنة. فهو حقيقة ارتبطت بقضية الوجود التي تُحيلنا على الله الذي خلق فأحسن الخلق، وصور فأبدع. فكل شيء أوجده بمقدار وقيده بأقدار حتى تحصل منفعته ويستقيم شأنه. فإن كان الجمال عند الصوفية لا يُدرك كنهه إلا بالتأمل والتدبر، فهل يرقى الفنان التشكيلي لأن يرى بعين الصوفي وينتج فنا يعكس معاني الجمال في هذا الوجود؟

Beauty is still a human value and an objective required in the world of aesthetics. That’s why this value gives us a visual and spiritual enjoyment to the human soul which was created by “Allah”, to love the beauty and seek it. Beauty has a different aspect that’s why philosophers and Sufis have several points of view about it. They created fields of research and studies which led them to know different kinds and degrees of beauty. So it is a reality that is associated with our existence. It brings us to know God “Allah” that created everything in a creative image. The Sufi thinks that beauty doesn’t realize its sense only by meditation. Is the fine artiste up to the level to reflect the meaning of beauty in our existence? Moreover, if the aesthetic pleasure is a sensual one that starts from the sense, is it an end to the soul and feeling, to what extent can the receiver perceive the fine art work which is fed by the experience of mysticism?