عناصر مشابهة

التصميم الطباعي والجمالي للخط المغربي الجزائري في المطابع الجزائرية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Aesthetic and the Graphic Design of the Algerian-Maghribi Calligraphy in the Algerian Printing Presses
المصدر:مجلة جماليات
الناشر: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - مخبر الجماليات البصرية في الممارسات الفنية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: سى ناصر، عبدالحق (مؤلف)
المجلد/العدد:مج5, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:83 - 98
ISSN:2437-0614
رقم MD:1071963
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:لقد تطور الخط المغربي من خلال تدوين المغاربة للمصحف الشريف، وعرف هذا الخط أنواعا مختلفة كالخط القيرواني التونسي، والخط الجزائري والخط الفاسي وغيرها، ولكل منها مميزاتها البصرية والجمالية. هذا وقد كانت لطباعة المصحف الشريف، دورا حاسما في إرساء تميز الخط المغربي عن الخط المشرقي رسما وتشكيلا كاليغرافيا. وهو ما جعل طباعة القرآن الكريم بهذا الخط مزدهرة بالمغرب العربي كله. غير أنه في السنوات الأخيرة، يشهد واقع طباعة المصحف بالخط المغربي في المطابع الجزائرية انحسارا متزايدا. ولأجل ذلك تطرح هذه الدراسة مقترحات تسهم في ترقية الخط المغربي الجزائري وتطويره والاهتمام بآفاقه المستقبلية.

The Maghribi style was developed with the writing of the Holy Quran by Maghrebines. This style was known by different types, such as the Tunisian Kairouani, the Algerian, and the Fassi style to name some. Knowing that each style cherishes on its peculiar visual and aesthetic characteristics. The printing of the Holy Quran has played a decisive role in the creation of the Maghribi style from the oriental calligraphy with its visual and plastic appearances, which made the printing of the Holy Quran with this style, thrive in the entire Maghreb. However, in recent years, the printing of the Holy Quran in Algerian-Maghribi style has been decreased, and this research paper suggests the main reasons that have contributed in the development of the Algerian-Maghribi calligraphy