عناصر مشابهة

الاغتراب ضمن النسق النوري ودوره في التفعيل الإيجابي لعلمي الكلام والسلوك

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Alienation within the Nuri Context and its Role in the Positive Use of Theology and Mystic "Tassawof"
المصدر:مجلة الشهاب
الناشر: جامعة الشهيد حمّه لخضر الوادي - معهد العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: طيبي، عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد:ع9
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2017
التاريخ الهجري:1439
الصفحات:193 - 210
ISSN:2477-9954
رقم MD:1071882
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعيش اليوم الإنسانية في جو مشحون، عرفت من خلاله المجتمعات الإسلامية على الخصوص تحولات رهيبة نحو العيش في دوائر المفاصلة مع الفطرة السليمة النقية، مع توظيف كل ما من شأنه خدمة هذا المسار السيئ، بما في ذلك استغلال العلوم الإسلامية في تكريس هذه الوجهة من قبيل علمي الكلام والسلوك (التصوف) على غير طبيعتهما الأصلية في الاستيعاب وحب الخير للناس والعمل على إيصاله إليهم، وانسجاما مع ما عرف عن الأستاذ النورسي من عقلية إصلاحية بلا هدم وبناء بلا تدمير، تحاول هذه الورقة الإجابة عن إشكالية توظيف الأستاذ النورسي غربته عن النفس وعن المجتمع في الانتقال بعلمي الكلام والسلوك من السلبية إلى الإيجابية والفعالية ولا يستقيم مخطط معالجة هذه الإشكالية دون التطرق إلى الاغتراب عند الأستاذ من خلال تجربته الذاتية ومن خلال رسائله، وما حملته من إشارات وإيحاءات في ذلك من أجل تجلية مضامين مفهوم الخدمة، بالإضافة إلى وقفة مع نظرته إلى المذهبية الإسلامية، وموقفه من علمي الكلام والسلوك التقليدين، مع إبراز رؤيته البديلة ضمن هذا السياق والتي لا تخرج عن فقه جيد منه لأسماء الله الحسنى واستصحاب لسيرة الأنموذج القدوة ممثلا في شخص سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم

Humanity and Muslim societies in particular have undergone terrible transformations to live in a separated atmosphere contrary to what they used to live , With the use of all what would serve this separation, Including the exploitation of Islamic sciences in the devotion of this destination, such as theology and behaviorism (Sufism), Professor Nursi was known as reformist mentality that drive me to study the following Problematic: How did Mr. Nursi employ his self and social-alienation to move theology and behaviourism from negative to effective and positive way? In other words, how did the professor try to upgrade theology and behaviourism, from division to seeking the good?