عناصر مشابهة

جمالية التلقي في الدراما الصينية: الممالك ثلاث أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Aesthetics of Reception in the Chinese Drama: The "Three Kingdoms" as a Model
المصدر:مجلة جماليات
الناشر: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - مخبر الجماليات البصرية في الممارسات الفنية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: نفوسي، لمياء مرتاض (مؤلف)
المجلد/العدد:ع3
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:73 - 81
ISSN:2437-0614
رقم MD:1071813
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:استطاعت الدراما الصينية أن تجلب جماهير عريضة من المشاهدين بفعل جمالية الصور والمشاهد التي تعرضها لتجعلهم يتذوقون هذا العمل الدرامي الذي يتحدث عن أحداث تاريخية دام فيها الصراع بين ممالك ثلاث، صراع على الحكم، صراع لتفوز فيه القيم السامية والمثل العليا، ليصبح للمشاهد تصور خاص عن الموضوع المعروض للمشاهدة، يكثر فيه التأمل والاستمتاع بالصور الجمالية التي يحملها. تمثل المادة السمعية-البصرية التي تم تحليلها عملا فنيا مميزا مليئا بالدلالات والرموز، كلها رموز تستحضر الماضي لتربطه بالحاضر والمستقبل، عاكسة الصورة التي يود استظهارها القائم بالاتصال عن الصين وعن شعبها بغية تسيير نسق قيمي تترأسه قيمة الاحترام، تكثر وتتنوع فيه أساليب الإقناع للتأثير على المتلقي ولتمنح لها بعدا جماليا لا نظير له. فهذه الدراما التي قمنا بتحليلها هي في الواقع عمل فني أصيل يتميز بالثبات والتفرد فيجعل المشاهد يعيش تجربة جميلة متميزة تعكس وحدانيته (son unicité)، بعيدا كل البعد عن الأعمال والأفكار المستنسخة التي تتميز بها دراما تلفزيونية أخرى.

The Chinese drama attracted a large audience fascinated by the images and the system of values it conveys. This drama describes the struggle between three great Chinese kingdoms, anchored by a mythical dimension, which attributes to matter a univocal aesthetic dimension. We will try in this article to understand the reasons for the success of this drama, determining the categories of the theme, goals, values, norms and means of persuasion.