عناصر مشابهة

الصناديق الوقفية التعليمية: عرض تجارب دولية مع اقتراح إنشاء صندوق وقفي تعليمي بالجزائر

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Educational Endowment Funds: Presentation of International Experiences with the Proposal to Establish an Educational Endowment Fund in Algeria
المصدر:مجلة اقتصاد المال والأعمال
الناشر: جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي
المؤلف الرئيسي: بن زيدان، فاطمة الزهرة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بودية، فاطمة (م. مشارك), بن دعاس، زهير (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج4, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:283 - 296
ISSN:2543-3660
رقم MD:1071498
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف هذا البحث إلى التعريف بصناديق الوقف التعليمية، مع استعراض تجارب دولية رائدة بالجامعات العالمية من بينها جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية التي تعتبر من الصناديق العلمية الأكثر تحقيق للعوائد، وجامعة الملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية. مما سمح باقتراح بعض الحلول والتوصيات التي تساهم في إنشاء صندوق وقفي تعليمي بالجزائر. من بين النتائج المتوصل إليها أن صناديق الوقف التعليمية هي شركة مجتمعية في تحمل شؤون إدارة التعليم العالي (الجامعات)، وأن السبب في عدم وجود صناديق وقفية تعليمية في الجزائر يعود إلى عدم استقلالية إدارة الأوقاف وغياب التوجهات الداعمة للوقف العلمي من خلال المشاريع الوقفية المتبناة من قبل الوزارة.

This research aims to introduce educational endowment funds, with a review of leading international experiences in international universities, including Harvard University in the United States of America, which is one of the most profitable scientific funds, and King Abdul Aziz University in Saudi Arabia. This allowed to propose some solutions and recommendations that contribute to the establishment of an endowment educational fund in Algeria. One of the findings is that Waqf funds are a community-based company in the management of higher education (universities). The reason for the absence of educational endowment funds in Algeria is due to the lack of independence of the endowment administration and the absence of supportive directions for the scientific endowment through endowment projects adopted by the ministry.