عناصر مشابهة

رؤيا نقدية فى روايتى "كنا فى مقهى محمود" و "وافرة والحصان" للقاص غانم عزيز العكيدى

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة موصليات
الناشر: جامعة الموصل - مركز دراسات الموصل
المؤلف الرئيسي: الطائي، غانم سعيد حسن (مؤلف)
المجلد/العدد:ع54
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2019
التاريخ الهجري:1440
الصفحات:35 - 38
رقم MD:1070018
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02339nam a22002177a 4500
001 1808587
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |a الطائي، غانم سعيد حسن  |g Hasm, Ghanem S.  |e مؤلف  |9 135287 
245 |a رؤيا نقدية فى روايتى "كنا فى مقهى محمود" و "وافرة والحصان" للقاص غانم عزيز العكيدى 
260 |b جامعة الموصل - مركز دراسات الموصل  |c 2019  |g تموز  |m 1440 
300 |a 35 - 38 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e سلط المقال الضوء على رؤيا نقدية في روايتي كنا في مقهى محمود ووافرة والحصان للقاص غانم عزيز العكيدي. تناولت الرواية الأولى (كنا في مقهى محمود) قضية تأميم نفط العراق في الأول من حزيران (1972)، ونمط الشخصيات في الرواية متعلمة ومثقفة إلى حد ما ويتجلى ذلك من خلال الحوار الذي يجري بينهم والموضوعات التي يتحدثون بها. وتتمثل الرواية الثانية (وافرة الحصان) في أماكن كثيرة من مدينة الموصل منها باب الجديد ومحل الخضر والنبي شيت، ويقترب القاص كثيرًا بالوثائقية والتاريخية في القص الروائي. ومن تقنيات الروايتين كيفية وضع الخاتمة وكيف جعل الأحداث تتسارع في نهاية كل رواية وما في كل رواية من عنصر التشويق؛ يتجلى في أن القارئ أو المتلقي وما يتوقعه كسر أفق التوقع وأضفي بذلك تشوقًا ومتعة في انحراف مصيرهم ولم يحصل على ما خطط له الإنسان. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022 
653 |a الروايات العربية  |a الأدب العربى  |a العكيدى، غانم عزيز 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 007  |e Mosuliyaat  |l 054  |m ع54  |o 1179  |s مجلة موصليات  |v 000 
856 |u 1179-000-054-007.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a EduSearch 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1070018  |d 1070018