عناصر مشابهة

نظرة المجتمعات العربية الحديثة للشعر المقفي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Arab Societies' View of the Rhymed Verse
المصدر:مجلة البحث العلمي في الآداب
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: أبو دبيل، سلطان بن سعيد مريع (مؤلف)
المجلد/العدد:ع21, ج1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:181 - 200
DOI:10.21608/JSSA.2020.80173
ISSN:2356-8321
رقم MD:1069927
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04733nam a22002537a 4500
001 1808540
024 |3 10.21608/JSSA.2020.80173 
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a أبو دبيل، سلطان بن سعيد مريع  |g Abudabil, Sultan bin Said Muriyc  |e مؤلف  |9 578229 
245 |a نظرة المجتمعات العربية الحديثة للشعر المقفي 
246 |a The Arab Societies' View of the Rhymed Verse 
260 |b جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية  |c 2020  |g يناير 
300 |a 181 - 200 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a كان الهدف من هذا البحث معرفة نظرة المجتمعات العربية الحديثة للشعر المقفى، ومعرفة التغيرات التي طرأت على الشعر العربي، والتمييز بين قيمة الشعر المقفى في العصور القديمة وقيمته الراهنة، فقد عمدنا إلى استقصاء الحالة الشعرية من بداياتها، حيث ممرنا على تاريخ الشعر فأوجزناه، وبي ن ا مفهوم الشعر وتطوره، تمهيدًا لتناول الشعر المقفى والتعريف به وبضوابطه، ثم استحضرنا الحالة الأدبية والشعرية العامة في عصرنا الحديث، وصولاً لكبار الشعراء المعاصرين كأحمد شوقي وغيره، وقد عني البحث بتبيان مفهوم الشعر الكلاسيكي (المقفى) وملامح التجديد فيه، وما ثار حول ذلك من حركة نقدية، وذكر أبرز أعلام تلك الفترة ومجهوداتهم وتحول تسمية الشعر المقفى للشعر العمودي. وفي ثنايا هذا البحث أفصحنا ضمنيًا عن نظرة المجتمعات العربية للشعر المقفى ومدى إلمامهم به وتفاعلهم معه، وما تلا ذلك من تغير النظرة حديثًا للشعر المقفى، وظهور قوالب جديدة أكثر حرية وتنوعا،ً ثم العوامل المجتمعية والثقافية التي أدت لظهور تلك الأشكال الشعرية، وانزواء قوالب الشعر التقليدية، ثم وضحنا -في النهاية- الأسباب الكامنة وراء تلك النظرية، وما الذي قاد إليها وأسباب انفضاض المجتمعات العربية عن الشعر المقفى؛ وذلك ليتَّضح لمتذوِّقي الأدب الصورة العامة للشعر المقفى في العصر الحديث، والقيمة الحالية لنظام القصيدة العمودية. 
520 |b This research paper deals with the beginning of the history of Arab poetry and its stages of development from the initial beginnings and then its development and crystallization of concepts and methods and tools to become what it is at present. The research highlights the definition of classical poetry, its renewal features, the most prominent figures of the period and their efforts, and the transformation of classical poetry into metered poetry. The research focuses as well on non-traditional poetic forms such as Al-Muwashahat, Al-Zajal and Free verse Poetry. The research paper shows the distinctive status occupied by poetry in the pre-Islamic times, and the status of poets within their tribes in that rich stage of Arabic poetry, and its place in the post-Islam period. Hassan ibn Thabit, poet of the Prophet, is an important poet during this period. This is an important place for poets in the eras of the Islamic countries, such as the Umayyad and Abbasid, then the leading contemporary poets such as Ahmed Shawki and others. And then the subsequent change in the perception of the newly free verse and the emergence of new forms freer and more diverse. Then the research attempts to highlight the social and cultural causes of the emergence of these types and the integration of traditional poetic forms. 
653 |a الشعر العربي  |a المجتمعات الإنسانية  |a الفنون الإنسانية  |a النقد الأدبي 
692 |a أدب  |a أسباب  |a الشعر  |a المقفي  |a نقد  |b Literature  |b Reasons  |b Poetry  |b Rhyme  |b Criticism 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 009  |e Academic Research Journal for Arts  |f Mağallaẗ Al-Baḥṯ Al-ʿilmī Fī Al-Ādāb  |l 001  |m ع21, ج1  |o 0795  |s مجلة البحث العلمي في الآداب  |v 021  |x 2356-8321 
856 |u 0795-021-001-009.pdf  |n https://jssa.journals.ekb.eg/article_80173.html 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a AraBase 
999 |c 1069927  |d 1069927