عناصر مشابهة

المنهج التجريبي بين الإلحاد وإثبات الخالق: دراسة تحليلية نقدية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Experimental Approach between Atheism and Proving the Creator "Allāh": Critical Analytical Study
المصدر:مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بكفر الشيخ
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بكفر الشيخ
المؤلف الرئيسي: عبيد، على إمام عبدالعزيز (مؤلف)
المجلد/العدد:ع3, مج2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:189 - 254
DOI:10.21608/FICA.2019.85710
ISSN:2535-146X
رقم MD:1069153
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03855nam a22002537a 4500
001 1807690
024 |3 10.21608/FICA.2019.85710 
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a عبيد، على إمام عبدالعزيز  |g Obaid, Ali Imam Abdulaziz  |e مؤلف  |9 577808 
245 |a المنهج التجريبي بين الإلحاد وإثبات الخالق:  |b دراسة تحليلية نقدية 
246 |a Experimental Approach between Atheism and Proving the Creator "Allāh":  |b Critical Analytical Study 
260 |b جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بكفر الشيخ  |c 2019 
300 |a 189 - 254 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يرتبط مفهوم الخالق- سبحانه- بفكرة السببية الفاعلة عن وعي وإرادة، والتي تتسم أفعالها بالغائية تبعا لذلك، فأفعاله- سبحانه- تخلو من العشوائية والمصادفة، وتخلو أيضا من الحتمية والضرورة، وتتسم بالنظام والاتساق الإرادي اللاضروري. المنهج التجريبي لا يمكن له أن يتحقق بدون فكرة السببية بمعناها العام، كما لن يستطيع التخلي عن السببية الفاعلة عن وعي وإرادة بوجه خاص في يوم من الأيام. يقبع القانون العلمي في منطقة ما بين الحتمية والاحتمال، كما أن الظواهر الكونية التي يدرسها العلم بواسطة المنهج التجريبي، تقبع في منطقة ما: بين الاحتمال، وبين كونها نسقا منتظما. والسببية الفاعلة عن وعي وإرادة هي التفسير المنطقي لهذه الثنائيات في المنهج التجريبي وفي الكون الذي يدرسه. ليس للإلحاد المنكر لوجود الخالق من إجابات منطقية مقبولة على الإشكالات السابقة. 
520 |b The concept of the Creator "Allāh Almighty" is associated with the principle of efficient causality arising out of consciousness and will, whose actions are teleology, accordingly. Acts of Allāh Almighty are devoid of randomness, coincidence, determinism and necessity, and are characterized by order and volitional unnecessary consistency. The Experimental approach cannot be achieved without the principle of causality in its general concept, nor will it be able to abandon the efficient causality arising out of consciousness and will one day, in particular. Cosmic phenomena studied by science through the experimental approach lie in an area between probability and being a consistent pattern. The efficient causality arising out of consciousness and will is the logical explanation of the 'either-or' which is in the experimental approach and the cosmos it studies. Atheism denying the existence of the Creator "Allāh" has no acceptable logical answers to the previous problems. 
653 |a الإلحاد  |a الخالق  |a العلم التجريبى  |a المنهج التجريبى  |a العقيدة الإسلامية 
692 |a منهج  |a تجريبى  |a سببية  |a خالق  |a إلحاد  |b Approach  |b Experimental  |b Causality  |b Creator  |b Atheism 
773 |4 اللغة واللغويات  |6 Language & Linguistics  |c 003  |f Mağallaẗ Kulliyyaẗ al-dirāsāt al-islāmiyyaẗ wa al-ʿarabiyyaẗ lil banat bi ğāmiʿaẗ Al-Ahzhar farʿ kafr Al-Sheikh  |l 002  |m ع3, مج2  |o 2097  |s مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بكفر الشيخ  |v 003  |x 2535-146X 
856 |u 2097-003-002-003.pdf  |n https://fica.journals.ekb.eg/article_85710.html 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 1069153  |d 1069153