عناصر مشابهة

آراء معلمي صعوبات التعلم في مدى توافر مكونات القراءة في منهاج لغتي للصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Teachers of Student with Learning Disabilities Perspective About the Availability of Reading Components in Language Curriculum in Riyadh City
المصدر:المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية
الناشر: الأكاديمية العربية للعلوم الإنسانية والتطبيقية
المؤلف الرئيسي: الشمرى، حمود خشمان هلال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحساني، سامر بن عبدالحميد حمود (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع41
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:10 - 44
ISSN:2536-9261
رقم MD:1069135
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على آراء مدى توافر مكونات القراءة في "منهاج لغتي" للصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض من وجهة نظر معلمي صعوبات التعلم، والتعرف على الفروق بآراء المعلمين حول توافر مكونات القراءة بناء على عدد من المتغيرات (المؤهل الدراسي، وعدد سنوات الخبرة، والعمر). ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم إعداد استبانة تحتوي على خمسة محاور يتفرع منها (٢٥) فقرة تقيس آراء المعلمين حول مدى توافر مكونات تعليم القراءة في "منهاج لغتي"، وقد تكونت عينة الدراسة من (140) معلما لصعوبات التعلم، جمعت بالطريقة القصدية. وأظهرت النتائج أن استجابات معلمي صعوبات التعلم حول مدى توافر مكونات القراءة في "منهاج لغتي" جاءت بدرجة توافر عالية، كما تشير الدراسة إلى أن توافر مكونات في "منهاج لغتي" بناء على آراء معلمي صعوبات التعلم جاءت على النحو التالي: (١) الصوتيات (٢) الوعي الصوتي (٣) الطلاقة القرائية (4) المفردات (5) الاستيعاب القرائي. كما تشير الدراسة إلى وجود فروق في آراء المعلمين بناء على سنوات الخبرة، والمؤهل الأكاديمي، والخبرة.

The current study aimed to identify the availability of reading components in language curriculum for the primary grades in Riyadh from the viewpoint of teachers of students with learning disabilities and to identify the differences in teachers ’opinions on the availability of reading components based on some variables (academic qualification, number of years of experience, And age). To achieve the goals of this study, a questionnaire was prepared containing (25) subcategories to measure teachers ’opinions on the availability of the components of reading education in the language curriculum. The sample of the study consisted of (140) teachers of students with learning disabilities. The results showed that the responses of teachers about the availability of reading components in the language curriculum came with a high degree of availability. The study also indicates that the availability of components in language curriculum based on the opinions of teachers came as follows: (1) phonics (2) phonemic awareness (3) reading fluency (4) vocabulary (5) reading comprehension. The study also indicates that there are differences in teachers ’opinions based on years of experience, academic qualification, and experience.