عناصر مشابهة

بانوراما النقد النسوي في روايتي "جزيرة التسكع" و"الحادي الهائم" للروائية سيمين دانشور

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة إضاءات نقدية في الادبين العربي والفارسي
الناشر: جامعة آزاد الإسلامية
المؤلف الرئيسي: بورصدامى، آزاده (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ارجمند، مريم أمير (م. مشارك), آرمن، سيد إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد:س8, ع31
محكمة:نعم
الدولة:إيران
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:111 - 132
ISSN:2251-4573
رقم MD:1069000
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:ما زال حضور المرأة في مسار الحركات الاجتماعية يحظى باهتمام كبير لدى الباحثين والمفكرين، ويعتبر نشاط المرأة الروائي في مختلف المجتمعات الحديثة وغيرها، من أهم مظاهر هذه الحركات والفعاليات الاجتماعية. ظهرت سيمين دانشور في إيران رائدة على الساحة الروائية شأنها شأن سائر الروائيين الرواد في تناول قضية المرأة. يرمي الباحثون في هذا المقال إلى الكشف عن الملامح النسوية التي ظهرت في هاتين الروايتين بشكل ملموس أو غير ملموس وأهم الدوافع والحوافز له. أعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي في تناوله للموضوع ومن أهم ما توصل إليه؛ هو أن الكاتبة ومن خلال تناولها لقضية المرأة في ضوء النسوية، حاولت في الواقع أن تطرح نظرتها المؤلمة للمجتمع الذكوري، متفقّدة هويتها المفقودة لتصحح المعتقدات الخاطئة إزاء الجنس ذكرا كان أم أنثي، وتجد حلا للتشتت والاضطراب النفسي الذي كانت تعاني منه في داخلها. وفي الواقع تتخذ الكاتبة من النسوية ذريعة لتكشف عن قدراتها وتثبت جدارتها في مرحلة ما بعد النسوية من خلال هاتين الروايتين والتي حسب ما توصل إليه البحث تبدو أنها خاضت غمار الإبداع بشكل رائع وخيالي فيهما.