عناصر مشابهة

معوقات الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية للشركات الصناعية العاملة في مدينة مصراتة: دراسة استطلاعية لآراء عينة من المراجعين الخارجيين ومعدي التقارير المالية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة دراسات الاقتصاد والأعمال
الناشر: جامعة مصراتة - كلية الاقتصاد والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: الزواوي، علي عبدالحفيظ (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شلوف، سندس حمد (م. مشارك)
المجلد/العدد:س7, ع1
محكمة:نعم
الدولة:ليبيا
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:19 - 33
ISSN:2521-8352
رقم MD:1068451
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:استهدفت الدراسة التعرف على المعوقات التي تقف وراء عدم قيام الشركات الصناعية العاملة في مدينة مصراتة بالإفصاح عن مسؤوليتها الاجتماعية، وذلك من خلال توزيع (61) استمارة استبيان لاستطلاع أراء عينة من المراجعين الخارجيين والمسؤولين عن إعداد التقارير المالية في عدد من الشركات الصناعية التي أمكن الوصول إليها، وقد تم تفريغ هذه الاستمارات وتحليلها باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وقد توصلت الدراسة إلى وجود معوقات - تشريعية، علمية ومهنية، مالية، ثقافية واجتماعية- تقف وراء عدم قيام الشركات الصناعة العاملة في مدينة مصراتة بالإفصاح عن المعلومات المتعلقة بمسؤوليتها الاجتماعية، كما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء المراجعين الخارجيين وآراء المسؤولين عن إعداد التقارير والقوائم المالية في الشركات الصناعية العاملة داخل مدينة مصراتة بشأن هذه المعوقات.

The study aimed to identify the obstacles behind the failure of industrial companies, operating in Misurata, to disclose their social responsibility. 61 questionnaires were distributed to survey the opinions of a sample of external auditors and those responsible for the preparation of financial reports in a number of industrial companies that were accessible. The data collected have been analyzed using the Statistical Package for Social Sciences (SPSS). The study found that there are legislative, scientific, professional, financial, cultural and social factors that prevent the industrial companies, operating in the city of Misurata, from disclose such information. Furthermore, it was found that there was no significant differences between the views of external auditors and the views of officials.