عناصر مشابهة
جماليات الزخرفة اللفظية والخطية في شعر العمارة الأندلسية: قراءة في أشعار لسان الدين بن الخطيب
المصدر: | مجلة البيان |
---|---|
الناشر: |
رابطة الأدباء الكويتيين
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع595 |
محكمة: | لا |
الدولة: | الكويت |
التاريخ الميلادي: | 2020 |
الصفحات: | 25 - 37 |
رقم MD: | 1067625 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase HumanIndex |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | هدفت الدراسة إلى التعرف على جماليات الزخرفية اللفظية والخطية في شعر العمارة الأندلسية، قراءة في أشعار لسان الدين بن الخطيب. وبينت الدراسة أن لسان الدين بن الخطيب يعتبر من أبرز الشعراء الذين نظموا في شعر النقوش والرقوش؛ إما تلبية لأوامر ملوك بني الأحمر، أو لأنها استحساناً فنقشت على جدران الحمراء، وقديماً علقت العرب عيون الشعر على أستار الكعبة، وكتبتها بماء الذهب. واستخدم البحث المنهج التاريخي والوصفي. وقسمت الدراسة إلى عدة عناصر، أشار الأول إلى العمران في حاضرة غرناطة على عهد بني الأحمر. وتناول الثاني لسان الدين بن الخطيب، شعر العمارة وعمارة الشعر من الأدباء الذين انجبتهم الأندلس. واختتمت الدراسة بالإشارة إلى أن شعر ابن الخطيب المنقوش صورة صادقة وحية للعصر الذي عاش فيه، حيث انتشر الترف والبذخ، وتسابق الملوك لتخليد مآثرهم بنقش الأشعار التي قيلت فيهم على معالم الحمراء. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2022 |
---|