عناصر مشابهة

الخطاب الأشعري: موقفه من المخالف ودعوى تحوله إلى منطق التضليل والتكفير

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الإبانة
الناشر: الرابطة المحمدية للعلماء - مركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوث العقدية
المؤلف الرئيسي: رزق، وسام (مؤلف)
المجلد/العدد:ع5
محكمة:نعم
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2018
التاريخ الهجري:1440
الصفحات:39 - 53
ISSN:2335-9935
رقم MD:1066834
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02688nam a22002057a 4500
001 1805181
041 |a ara 
044 |b المغرب 
100 |9 576628  |a رزق، وسام  |e مؤلف 
245 |a الخطاب الأشعري:  |b موقفه من المخالف ودعوى تحوله إلى منطق التضليل والتكفير 
260 |b الرابطة المحمدية للعلماء - مركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوث العقدية  |c 2018  |g نونبر / ربيع الأول  |m 1440 
300 |a 39 - 53 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e كشفت الورقة عن موقف الخطاب الأشعري من المخالف ودعوى تحوله إلى منطق التضليل والتكفير. إن الخطاب الكلامي الأشعري شأنه شأن باقي الخطابات الكلامية، يخفي دائما القضية المحورية وهي مسألة الإمامة التي ظلت ماسكة بتلابيب المتكلم الأشعري، فأصبح هذا الخطاب يعيش إكراهات اللحظة السياسية، بل ويتماهى مع توجهاتها وتحول بعد أبي الحسن الأشعري تحت ضغط قبضة الأيديولوجيا إلى منطق آخر متمثل في البحث عن أسباب الضلال والكفر في أقوال المخالف، من خلال بيان الأصول والقواعد التي يكفر بها، ثم وسم فرق بعينها بالضلال والكفر الصريح. في ضوء ذلك كشفت الورقة عن الاتجاه العام للخطاب الأشعري في قضية التكفير، موضحة موقفه من الفرق المخالفة. مسلطة الضوء على دعوى التحول إلى منطق التضليل والتكفير فيه. مختتمة بالإشارة إلى أن الأمة في ظل انتشار آفة التكفير تحتاج لمن يغزل خيوط فكر أبي حامد الغزالي وأمثاله من العلماء المعتدلين المتنورين، ليجعله بساطا ينزل بالعلم من عليائه فيفقهه العامة ويحاربون به الجهل الذي هو مرتع المكفرين. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022 
653 |a الفكر الإسلامي  |a الأشعرية  |a العقيدة الإسلامية  |a التكفير 
773 |4 العقيدة الإسلامية  |6 Islamic Creed  |c 003  |f Al-Ibānaẗ  |l 005  |m ع5  |o 1212  |s مجلة الإبانة  |t The Demonstration Journal  |v 000  |x 2335-9935 
856 |u 1212-000-005-003.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 1066834  |d 1066834