عناصر مشابهة
فؤاد عبدالمجيد وموشحاته العصرية
المصدر: | شؤون عربية |
---|---|
الناشر: |
جامعة الدول العربية - الأمانة العامة
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع180 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | مصر |
التاريخ الميلادي: | 2019 |
الصفحات: | 147 - 160 |
ISSN: | 1687-2452 |
رقم MD: | 1066120 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | EcoLink |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
المستخلص: | هدف البحث إلى التعرف على فؤاد عبد المجيد وموشحاته العصرية. وانتظم البحث في عدة نقاط، اشتملت الأولى لمحة تاريخية عن الموشح وظهوره. ووصفت الثانية شكل الموشح وكونه قالب موسيقي غنائي يتألف من أربعة أقسام. وتحدثت الثالثة عن فؤاد عبد المجيد. وأشارت الرابعة إلى بداية فؤاد عبد المجيد في مصر. وأفصحت الخامسة عن أول ظهور لعلي رضا التي ترقص على نغمات الموشحات الموزعة. وكشفت السادسة عن بداية فؤاد عبد المجيد في لبنان. وخصصت السابعة للحديث عن البناء الشكلي والمقامي والإيقاعات لموشحات فؤاد عبد المجيد. واشتملت الثامنة على مجموعات موشحات فؤاد عبد المجيد وهي، شريط موشحات راقصة لفرقة رضا، وشريط دعائي، وشريط موشحات غناء عفاف راضي، وشريط منوعات توزيع سامي يحيى وهاني الشبراويشي، وباقي الموشحات التي يتعدى عددها المائة موشح. واختتم البحث بالحديث عن مصير فؤاد عبد المجيد الغريب. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022 |
---|