عناصر مشابهة

الأخلاق ومكانتها في النظرية السياسية الخلدونية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Relationship of Ethics to Politics of Ibn Khaldoun
المصدر:مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة باتنة
المؤلف الرئيسي: بلعالية، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج21, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:647 - 670
ISSN:1111-5149
رقم MD:1065975
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04145nam a22002537a 4500
001 1804233
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |a بلعالية، محمد  |q Belaliah, Mohammed  |e مؤلف  |9 533371 
245 |a الأخلاق ومكانتها في النظرية السياسية الخلدونية 
246 |a The Relationship of Ethics to Politics of Ibn Khaldoun 
260 |b جامعة باتنة  |c 2020  |g جوان 
300 |a 647 - 670 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |b This paper seeks to find out the place occupied by morality within ibn Khaldun's political theory, as well as to reveal the role it plays in establishing and maintaining political power within both Bedouin and urban society, in addition to trying to reveal the nature of the relationship between ethics and the most important concept on which ibn Khaldun's political theory is based, and we mean the concept of nervousness. It is the mainstay of political power in its formation and expansion of its sphere of influence and governance. It has been clear to us the organic relationship between morality and ʿAsabiyya (Arabic: عصبية ), as a branch of its own and is taking place, and the morality of any nervousness or political authority is indispensable according to Ibn Khaldun, and morality is not generally linked to political power; Morality is present in Ibn Khaldun's political theory, and is only complete with it, just as the relationship of the parties to the body, as ibn Khaldun describes it. 
520 |a تسعى هذه الورقة البحثية إلى التعرف على المكانة التي تحتلها الأخلاق داخل النظرية السياسية لابن خلدون، والكشف عن الدور الذي تقوم به في التأسيس للسلطة السياسية والمحافظة عليها داخل كل من المجتمع البدوي والمجتمع الحضري، ومحاولة الكشف أيضا عن طبيعة العلاقة التي تربط الأخلاق بأهم مفهوم تتأسس عليه النظرية السياسية عند ابن خلدون، ونقصد بذلك مفهوم العصبية. وهو الدعامة التي ترتكز عليها السلطة السياسية في تشكلها وتوسيع دائرة نفوذها وحكمها. لقد بدا لنا واضحا أن العلاقة التي تربط الأخلاق بالعصبية، باعتبارها فرعا متمما لها وتجري مجراها علاقة عضوية، ولا غنى عن الأخلاق لأي عصبية أو سلطة سياسية حسب ابن خلدون، وليست الأخلاق على عمومها مرتبطة بالسلطة السياسية؛ فهناك أخلاق معينة لابد أن تتوفر فيمن يمسكون بالسلطة أو من يسعون إليها، والتي يمكن أن نصفها بالأخلاق المؤسسة للسلطة والمثبتة لها، وغيابها يؤدي حتما إلى زوالها. فالأخلاق حاضرة في النظرية السياسية عند ابن خلدون، ولا تكتمل إلا بها، تماما كما هي صلة الأطراف بالجسد حسب التعبير الخلدوني. 
653 |a الفكر السياسي  |a القيم الأخلاقية  |a ابن خلدون، عبدالرحمن بن محمد، ت. 808 هـ.  |a علم الاجتماع 
692 |a ابن خلدون  |a الأخلاق  |a السياسة  |a العصبية  |a السلطة السياسية  |b Ibn Khaldoun  |b Ethics  |b Politics  |b Asabiyya  |b Political Power 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |4 العلوم الاجتماعية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |6 Social Sciences, Interdisciplinary  |c 024  |e Social and Human Sciences Review  |f Mağallaẗ al-`ulūm al-’iğtimāʿiyyaẗ wa al-’insāniyyaẗ  |l 001  |m مج21, ع1  |o 0170  |s مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية  |v 021  |x 1111-5149 
856 |u 0170-021-001-024.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
995 |a EduSearch 
999 |c 1065975  |d 1065975